واشنطن تحذر الكويت من وصول ‘داعش’

8كويت نيوز: قال رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأميركي مارتن ديمبسي إن ترك تنظيم داعش من دون مواجهة سيؤدي إلى توسعه حتى باتجاه الكويت، مؤكدا ان «التنظيم يهدف للسيطرة على المناطق من جنوب إسرائيل وصولا إلى الكويت».

وخلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ اكد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل إن التحالف الدولي سيستخدم كل الوسائل الممكنة للقضاء على «الدولة الإسلامية».

وأضاف هيغل أن ملاحقة داعش لن تستثني سوريا، لأن المقاتلين يتنقلون بحرية بين العراق وسوريا، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تتعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد، وستستمر في فرض عقوبات اقتصادية عليه، وستزيد من التضييق السياسي على نظامه.

وأضاف: «حصلنا على دعم من المملكة السعودية في تدريب المعارضة السورية المعتدلة، وخصصنا 500 مليون دولار لتدريبها وإعادة مدها بالأسلحة، بما في ذلك معدات اتصال ومركبات وأسلحة صغيرة، وإذا أثبتت الخطة فعاليتها على الأرض، سنمدها بمعدات أكثر تطورا».

واعلن هيغل ان الضربات الجوية التي تنوي واشنطن شنها ضد تنظيم الدولة في سوريا ستستهدف معاقل التنظيم ومراكزه القيادية وشبكاته اللوجستية.

الا ان رئيس هيئة الاركان قال ان عمليات القصف لن تكون مماثلة للغارات الواسعة النطاق التي صاحبت بداية الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003، والتي وصفها القادة في ذلك الوقت بانها حملة لاحداث «الصدمة والرعب» بين صفوف قوات الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

واضاف ان هذه الهجمات «لن تشبه الصدمة والرعب، لانها لا تناسب طريقة تنظيم لدولة الاسلامية، ولكنها ستكون هجمات مستمرة ودائمة».

وأشار وزير الدفاع الأميركي إلى أن عدد الخبراء العسكريين الأميركيين في العراق سيصل إلى 1600 مع بدء الحملة العسكرية.

وفي هذا الاطار قال ديمبسي ان الرئيس باراك اوباما سيدرس ارسال مستشارين عسكريين اميركيين الى جبهات القتال في العراق «بحسب كل حالة».

وقال: «اذا وصلنا الى مرحلة بات يجب فيها على مستشارينا مرافقة القوات العراقية في هجماتها ضد اهداف محددة لتنظيم الدولة الاسلامية، فانني ساوصي الرئيس بالسماح بذلك».

وتتعارض تصريحات ديمبسي مع تصريحات اوباما المتكررة، والتي استبعد فيها ارسال قوات قتالية، ووعد بانه «لن يتواجد جنود اميركيون على الارض».

شاهد أيضاً

اليوسف اجتمع بكبار قادة الدفاع: العمل وفق التوجيهات السديدة لسمو الأمير

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف على حرص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض