المعيوف يفتح ملفات ‘العمالة’ و’الإعاقة’

24تقدم النائب عبدالله المعيوف بسؤال برلماني لوزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل تناول قضايا العمالة بالبلاد بالإضافة إلى أسئلة حول هيئة ذوي الاعاقة ، كما يلي :

السيد رئيس مجلس الامة. المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،

يرجى توجيه الأسئلة التالية لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير التخطيط والتنمية هندالصبيح وهذا نصها:

تعاني البلد بشأن العمالة من الاضرار بسمعتها الدولية نتيجة لبعض الممارسات لذا يرجى توجيه هذا السؤال

كم عددالشركات والمؤسسات التي أحيلت للنيابه بتهمة الاتجار بالعمالة منذ توليك الوزارة؟

يعلم الجميع حجم المعاناة الذي يتعرض لها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم لذا يرجي توجيه الاسئلة التالية

ما السبب في التأخير للإنتقال للمبنى المؤقت لهيئة ذوي الاعاقة في منطقة حولي ، وماهو دوركم كونكم رئيس المجلس الأعلى في ذلك مع تبيان هذا الدور بمستندات رسمية ؟ وماهو المبلغ الذي تم صرفه على المبنى المؤقت ؟ وتزويدنا أيضاً بصورة من عقد تأثيث المبنى ؟

وتزويدي كشف بأسماء أعضاء اللجنة الفنية مع بيان مؤهلاتهم وسيرتهم الذاتية وكذلك تزويدي بصورة من قرارات اللجنة للسنتين الماضيتين ؟

و يرجى ايضا تزويدي بكشف بأسماء أعضاء لجنة التخطيط مع بيان مؤهلاتهم وسيرتهم الذاتية وكذلك تزويدي بصورة من قرارات اللجنة للسنتين الماضيتين ؟

وكذلك يرجى تزويدنا بكشف عن الملاحظات والمخالفات الإدارية والمالية التي سجلها ديوان المحاسبة فى آخر تقريرين له عن الهيئة وماهو الإجراءات والخطوات التي اتخذتموها لمعالجة تلك الملاحظات والمخالفات ؟
و يرجى كذلك تزويدنا بنسخ المراسلات التي تمت بينكم وبين المدير العام للهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة منذ توليكم الإشراف على الهيئة ؟

و هل تقدم عدد من موظفي الهيئة بتظلمات لديكم على الهيئة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى يرجى تبيان دوركم لحل تلك التظلمات مع إرسال نسخ عن تلك التظلمات ؟

نصت المادة رقم ٦٨ في قانون المعاقين على وجود لجنة تسمى ‘ لجنة أصدقاء المعاقين ‘ فما السبب الذي حال دون تشكيل هذه اللجنة ؟ مع تزويدنا بما يدل على تحرككم لإنشاء هذه اللجنة المنصوص عليها بقانون المعاقين؟

وكذلك نصت المادة ٦٧ في قانون المعاقين في : ‘لا يجوز لاي موظف عام او اي شخص مكلف بخدمة عامة التوسط بأي شكل من الاشكال لدى احدى الجهات المعنية بشؤون ذوي الاعاقة لاي طرف من الاطراف سواء بطريق الامر او الطلب او الرجاء او التوصية ويجب على تلك الجهات في هذه الحالة اخطار الهيئة والجهة التي يتبعها الموظف او المكلف المشار اليه لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه’، هل حدث خرق لتلك المادة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فما هو الإجراء التي إتخذتموه كونكم تترأسون المجلس الأعلى ؟

تم مخاطبتكم من قبل مدير عام الهيئة السابق بكتاب رسمي على ضرورة صرف بدل طبيعة عمل لموظفي الهيئة بسبب تدنى رواتب موظفيها حتى باتت الهيئة بيئة طاردة للعمل وتم الرد بالرفض في ذات اليوم الذي إستقبلتم به الكتاب فما سبب الرفض ؟ ولماذا لم يتم عرض الكتاب على ديوان الخدمة المدنية ؟

وفيما يخص الخطة التنموية أود توجية الاسئلة التالية

يرجي تزويدي بتقييم القياديين الذين تم عدم التجديد لهم والذين تم التجديد لهم ايضا بالاضافة وماهي معايير اختيار القياديين الجدد الذين تم تعينهم؟

وماهي اسباب عدم مشاركة الدكتور عادل الوقيان في الخطة وهل بالفعل قام بالاعتراض عليها وما اوجه اعتراضاته؟

يرجي تزويدي بكافة محاضر الاجتماعات لكافة اللجان التي شكلت لوضع الخطة واسماء المشاركين ومؤهلاتهم العلمية والعملية؟

وهل تم اثارة اي اختلاف في وجهات النظر بين بعض اعضاء المجلس الاعلى للتخطيط مع اللجان الفنية التي وضعت الخطة وما هي هذه الاختلافات؟

مقدم الاسئلة

النائب عبدالله المعيوف

شاهد أيضاً

44 متنازلا بعد إغلاق باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة 2024

أغلق اليوم الخميس باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي ال18 (أمة 2024) المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض