(بيتك) يتوقع نموا حقيقيا لقطاع الانشاءات بالكويت 7ر5 في المئة في 2014

بيتك3

كويت نيوز: توقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان يسجل قطاع الانشاءات في الكويت نموا ملحوظا تقدر نسبته ب 7ر5 في المئة خلال العام الحالي نتيجة لقوة الطلب المحلي في الاقتصاد الكويتي وانتعاش الإنفاق الرأسمالي الحكومي.
وقال (بيتك) في تقرير اصدره اليوم عن قطاع الانشاءات الكويتي ان زيادة نسبة النمو ترجع الى ارتفاع نسبة الاقراض المصرفي خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي اضافة الى حدوث تقدم في بعض المشاريع التنموية في البلاد.
وذكر انه منذ الانتخابات البرلمانية في يوليو من العام الماضي تحاول الحكومة السير قدما في تحريك مشاريع تطوير البنية التحتية المتوقفة منذ فترة طويلة وزيادة الإنفاق الرأسمالي العام مشيرا الى ان هذه المحاولات بدأت تؤتي ثمارها بالنظر إلى الإنفاق الحكومي على الانشاءات ومنح القروض لمشاريع القطاع الخاص الانشائية والتحويلات المالية المرسلة من بعض العمال.
ولاحظ التقرير ان تحسنا عاما شهدته الكويت في المجالات الاقتصادية كافة خصوصا انها تمتلك أحد أكثر النماذج تقدما بالنسبة للشراكة بين القطاعين العام والخاص من بين دول مجلس التعاون الخليجي مضيفا ان من شان ذلك أن يعطي السوق ميزة في المنطقة التي تتميز بتنافسية عالية.
واشار الى وجود خطط لطرح أسهم في ثلاثة من أكبر المشاريع المخطط لها في البلاد بحلول نهاية العام الحالي وهي مشروع محطة العبدلية لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية ومشروع الزور الشمالية (المرحلة الثانية) ومشروع إنشاء أكبر مصنع لاعادة تدوير النفايات الصلبة بالمنطقة والمخطط تنفيذه في منطقة كبد.
وذكر ان هناك وفرة في الفرص داخل السوق الكويتي حيث جاءت الميزانية الحكومية توسعية مع نمو الإنفاق بنسبة 2ر3 في المئة ليصل إلى 9ر21 مليار دينار مشيرا الى ان هذه الميزانية تدعيمية للحكومة التي تخطط لاستثمار 75 مليار دولار في العديد من مشاريع الطاقة والكهرباء والاسكان في البلاد حتى 2016.
وتوقع أن يكون نمو قطاع النقل مدفوعا بالمحاولات الرامية إلى دعم وتقوية التكامل الاقليمي مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وتقديم البنية التحتية لاقتصاد أكثر تنوعا.
واضاف التقرير ان نظام النقل في الكويت يصنف بأنه من الأنظمة الحديثة والفعالة في ظل شبكة طرق مطورة بشكل جيد وفقا للمعايير الاقليمية.

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض