حماس تهدد جيش الاحتلال بدفع ‘ثمن باهظ’، والشؤون الفلسطينية تنفي استبدال الوساطة المصرية

4نفى الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح هنا اليوم وجود مطالب من الفصائل الفلسطينية باستبدال الوساطة المصرية في المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وأضاف صبيح في تصريح للصحافيين أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل الى القاهرة مساء اليوم ومن المقرر ان يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا السبت لاستكمال مشاورات وقف اطلاق النار في غزة وبحث تطورات الساحة الفلسطينية بخاصة بعد فشل جولة المفاوضات الاخيرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وردا على سؤال حول تصريحات كتائب القسام الاخيرة باعتبار ‘المبادرة المصرية ولدت ميتة’ قال صبيح ‘يجب عدم الالتفات للتصريحات الانفعالية والشخصية فالعلاقات المصرية – الفلسطينية وطيدة وتاريخية وتحكمها قضايا الأمن القومي والجغرافيا والتاريخ والدين والمقدسات’.
وبشأن امكانية اطلاق جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي أكد صبيح ضرورة العمل أولا على تنفيذ ما جاء بالمبادرة المصرية ووقف اطلاق النار وامتثال اسرائيل لاعادة الحقوق التي سلبتها من الجانب الفلسطيني.
وشدد على ان ما طرحه الوفد الفلسطيني الموحد خلال المفاوضات بالقاهرة ليست شروطا وانما هي استحقاقات فلسطينية بما فيها المطار والميناء.
وتابع قائلا ان ‘المطار تم افتتاحه في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والرئيس الراحل ياسر عرفات بينما دمرته اسرائيل ما يتطلب ضرورة اعادة تشغيله وأن تدفع اسرئيل تعويضا لاعادة اعماره حيث انه تم بناؤه بأموال عربية ومساعدات اوروبية بينما الميناء تم الاتفاق عليه مسبقا بين الجانبين بناء على اتفاق اوسلو حيث وضع الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك حجر الاساس له’.
وشدد صبيح على ضرورة اطلاق هدنة دائمة لوقف اطلاق النار في قطاع غزة واطلاق سراح الاسرى وفتح المعابر موضحا ان الجامعة العربية اول من تبنى المطالب الخاصة بفتح المعابر وكسر الحصار.
واوضح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية ‘انه عندما نتحدث عن المعابر لانتحدث عن معبر رفح فهو شأن فلسطيني مصري بينما هناك ستة معابر اخرى مع اسرائيل مغلقة وتتحكم فيما يدخل ويخرج منها وتضع شروطا وتتلاعب بذلك’.

شاهد أيضاً

حزب الله يستهدف 3 مواقع إسرائيلية وغارات في عيتا الشعب وكفركلا جنوب لبنان

أفادت وسائل إعلام عبرية، بإطلاق 4 صواريخ باتجاه موقع رويسات العلم في الاراضي المحتلة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض