حشرة ‘سوير الليل’ تنتشر في البلاد،الصحة: لاتشكل خطراً على الأفراد وليست ناقلة للأمراض

7_23_201413232AM_9228365151كويت نيوز: يلاحظ هذه الأيام انتشار حشرة الجدجد، او مايعرف بصرصار الليل، في العديد من مناطق البلاد وخاصة في الأماكن الرطبة كالشاليهات والمزارع، وعلاوة على ازعاجها بصدور اصوات عالية، يشكل صرصار الليل خطورة بقفزاته واحيانا يكون قادرا بالدخول للاذن، وهناك حالات كثيرة تعرض على الاطباء من اجل اخراج هذه الحشرة حيث لايتمكن الشخص باخراجها بنفسه او حتى مساعدة احد مالم يكون مختصا.

وتسمى هذه الحشرة باللهجة الكويتية (سوير الليل) لأن هذه الحشرة نادرا ماتظهر بالنهار، ولكنها مساء تنتشر بشكل كبير وتصدر اصواتها طوال الليل، وبامكانها اكل الخضراوات والفواكه والمعجنات اضافة للمطاط والحرير والصوف والورق.

والجُدجُد (أوصرار اللّيل ) هو نوع من الحشرات ينتسب إلى الجندب ولكنها تختلف عن حشرة الجُنْدب في عدة نواح. فحشرة الجدجد تتميز بأن لها حامل بيض طويلاً يشبه الإبرة مهمته وضع البيض. كما أن معظم أجنحة حشرات الجدجد تكون مسطحة ثابتة في أعلى ظهورها.

تسمح له رجلاه الخلفيتان السوداوان أن يقفز مسافات تبلغ أضعاف حجمه.

ينشط الجدجد ليلا ويحفر نفقا في التراب أحيانا ليرتاح فيه خلال النهار. يقتات معظم أنواع الجدجد بالورق، لكن بعض جداجد الأدغال تقتات بالحشرات.

الجدجد يغني كالجنادب، وذلك بحف أسنانه الشبيهة بالمشط على أحد جناحيه في موضع كثيف.

هناك أيضاً أنواع أخرى من الجدجد لبعضها أجنحة دقيقة صغيرة وبعضها الآخر ليس له أجنحة. وفضلاً عن ذلك، فإن قرون الاستشعار النحيلة التي تتميز بها تكون أطول من الجسم في معظم أنواع الجدجد.

وسبق ان أوضحت وزارة الصحة بأن الحشرة التي يلاحظ انتشارها في البلاد حاليا لا تشكل خطرا على الافراد وهي أيضا ليست ناقلة للأمراض.

شاهد أيضاً

«الجهراء»: إحالة طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إلى البلدية للدراسة

أوصت لجنة محافظة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة عبدالله العنزي بإحالة طلب تخصيص أرض مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض