بتروتشاينا تزيد إنفاقها على الغاز الصخري

4_19_2014123837PM_2367150701قال مصدران مطلعان إن شركة الطاقة الصينية العملاقة بتروتشاينا تعتزم إنفاق أكثر من عشرة مليارات يوان (1.6 مليار دولار) على الغاز الصخري هذا العام بما يزيد على ثلاثة أمثال إنفاقها على الوقود غير التقليدي خلال السنوات القليلة الماضية.

ويأتي قرار بتروتشاينا زيادة إنفاقها على الغاز الصخري بشكل كبير بعد أشهر من إنعاش منافستها المحلية سينوبك الآمال بأن الصين تقترب من تحقيق تقدم كبير من خلال إعلانها عن اكتشاف تجاري.

وقال مسؤول بشركة بتروتشاينا ومصدر حكومي إن الشركة وهي أكبر منتج للنفط والغاز في آسيا رفعت هدف إنتاجها من الغاز الصخري في عام 2015 أيضا إلى 2.6 مليار متر مكعب من 1.5 مليار متر مكعب في السابق.

ولا يمثل ذلك سوى نحو اثنين بالمئة من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الصين الذي بلغ نحو من 113 مليار متر مكعب العام الماضي.

وقال مصدر حكومي اطلع على خطط بتروتشاينا ‘تريد بتروتشاينا اللحاق بالركب بعد نجاح سينوبك.’

وذكر المصدران أن بتروتشاينا أنفقت نحو ثلاثة مليارات يوان (482.39 مليون دولار) إجمالا منذ عام 2010 تقريبا على التنقيب التجريبي عن الوقود الصخري.

وتكافح بكين لتحديث مصادر طاقتها في ظل ما تواجهه من ارتفاع في تكلفة التنقيب وصعوبة استغلال الغاز الصخري. وتريد الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم استغلال ما قد تكون أكبر احتياطيات للغاز الصخري في العالم من خلال محاكاة عمليات الاستكشاف والإنتاج المحمومة للوقود الصخري الأمريكي.

شاهد أيضاً

«كامكو إنفست»: 327 مليون دولار قيمة المشاريع المسندة في الكويت بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أنشطة ترسية المشاريع في الدول الخليجية نجحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض