الثلاثاء , 16 سبتمبر 2014
اهم الاخبار
الرئيسية » خارجيات » الصين تخفف سياسة “الطفل الواحد”

الصين تخفف سياسة “الطفل الواحد”

bb1أعلنت الصين أنها تعتزم تخفيف ضوابط التخطيط العائلي بالبلاد المتعلقة بقاعدة “الطفل الواحد”، وذلك ضمن مجموعة من الخطط الإصلاحية المفصلة التي خرج بها مؤتمر للحزب الشيوعي استمر أربعة أيام، في محاولة لمواجهة تباطؤ النمو السريع الذي شهدته الصين في العقود الثلاثة الماضية.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) بأن هذا التغيير في قانون التخطيط الأسري سيسمح لأزواج بأن ينجبوا طفلين إذا كان أحد الزوجين وحيدا لأسرته.

وحاليا لا يسمح القانون الصيني للزوجين إلا بإنجاب طفل واحد، لكن كانت هناك استثناءات إذا كان كلا الوالدين وحيدا لذويه، والتخفيف الجديد قصرها بأحدهما.

يشار إلى أن سياسة “الطفل الواحد” اعتمدت عام 1979 من أجل ضبط النمو الهائل لعدد السكان في الصين، وهو الأكبر في العالم، وطبقت بالقوة في بعض الأحيان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن سياسة الإنجاب “ستعدل وتتحسن تدريجيا لتشجيع نمو متوازن على المدى الطويل لشعب الصين”.

وفي الوقت نفسه حذر مسؤولو الإحصاء هذه السنة من أن شعب الصين البالغ سن العمل قد بدأ بالتقلص بعد ثلاثة عقود من نمو اقتصادي هائل.

وضمن الإصلاحات الشاملة في البلاد، أفادت وثيقة الإصلاح الصادرة عن الحزب الشيوعي في أعقاب مؤتمر استمر أربعة أيام وانتهى في الثاني عشر من الشهر الجاري، بأن الصين ستسرع من تحرير العملة وتلغي القيود على الإقامة في المدن الصغيرة وتحقق تكاملا بين أنظمة الأمان الاجتماعي بين الريف والحضر وتمضي قدما في تطبيق الضريبة البيئية ضمن إجراءات أخرى.

والإصلاحات جزء من خطط الحكومة لتحقيق النمو عن طريق الخدمات والاستهلاك بدلا من الاستثمار والصادرات تمشيا مع المتبع في الاقتصادات المتقدمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>