اختراع معالج آيفون يشم ويتذوق

 

تمكنت شركة “Adamant Technologies” الأميركية من اختراع معالج لهواتف “آيفون” الذكية التي تنتجها شركة “آبل”، يمكنه استشعار الروائح والمذاقات وتحويلهما إلى إشارات رقمية يدركها الهاتف.

وقال المدير التنفيذي للشركة، سام خميس، إن هذا المنتج يتمتع بدرجة من التطور وصفها بـ”المعقدة”، إذ يحتاج المعالج لتوظيف أكثر من 2000 مستشعر لتحديد الروائح مقارنة بالأنف البشري الذي يستخدم 400 مستشعر، بحسب ما نقل موقع التقنيات العربية.

وبدأت شركة “Adamant Technologies” التي تتخذ مركزها من مدينة سان فرانيسيسكو بكاليفورنيا مقرا لها، بتصنيع هذا المعالج بمدينة أوستين في تكساس، على أن يتم إطلاق التطبيق الخاص به في غضون سنة أو سنتين.

وتخطط الشركة أيضا لتصنيع جهاز يمكن ربطه بهواتف “آيفون” بحيث يقوم هذا الجهاز بعدة مهام، بواسطة مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك تحذير المستخدمين عند ارتفاع حرارة نَفَسهم.

وأضاف خميس أن شركته تولي اهتماما بالغا لابتكار تقنية تتبع رائحة النَفَس الكريهة، وسيقوم تطبيق خاص بالتقنية بإبلاغ المستخدمين عند حصول ذلك، والإشارة للأسباب وراء هذه الحالة، كما تخطط الشركة لإصدار تطبيقات تساعد مرضى “السكري” على اختبار سكر الدم، وأخرى لمعرفة مستويات الكحول في الدم.

يُذكر أن شركة IBM كشفت في 2011 عن شريحة مصممة لمحاكاة بعض قدرات الدماغ البشري، كالإدراك، والمعرفة، والإحساس، والتفاعل، والسلوك، ووضعت الشركة لنفسها تصورا يمكن معه استخدام هذه الشرائح لعدة أغراض حياتية.

شاهد أيضاً

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يخرج التدريس من “العصر الفيكتوري”؟

في صف مكون من 30 طفلاً، لا يمكن للتلاميذ جميعا التعلم بنفس الطريقة ولا يتوفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض