الرئيسية » تكنالوجيا » استخدام “الصمت” لتشفير سكايب

استخدام “الصمت” لتشفير سكايب

 

ابتكر بروفيسور بولندي بمعاونة فريقه من جامعة وراسو للتكنولوجيا طريقة يمكن من خلالها التواصل و نقل البيانات بصورة أكثر أماناً على برنامج سكايب الشهير للمحادثات وذلك من خلال الصمت لتشفير المكالمات، وفقاً لما جاء على موقع “نيو ساينتست”العلمي المتخصص.

يعتمد برنامج سكايب على تقنية تشفير متقدمة “256 – بت”، ولكنها في واقع الأمر ليست الطريقة الأكثر أماناً للحماية من التنصت على المكالمات، خصوصاً أن الأجهزة الأمنية دائماً ما تسعى جاهدة للعثور على ثغرات في تلك البرامج، كما أنها في بعض الأحيان تطلب من الشركات المالكة لهذه البرامج المساعدة بشكل مباشر، مع العلم أن برنامج سكايب مملوك حالياً لشركة مايكروسوفت.

واعتمد الفريق العلمي البولندي الذي يترأسه البروفيسور “فويتشك مازورتشيك” على الحزم الصوتية (70 – بت) التي يرسلها البرنامج بشكل تلقائي عندما لا يتتبع أي صوت أثناء الاتصال، حيث تمكنوا من الوصول إلى طريقة متقدمة لرصد هذه الحزم وتشفيرها وإعادة إرسالها.

وعلى الرغم من أن الجهات الأمنية المختلفة لم تعترف يوماً بتجسسها على مكالمات سكايب، إلا أن سياسة الاستخدام الخاصة بسكايب تفتح الباب أمام هذا الأمر، حيث أن من حق البرنامج جمع بيانات عن مستخدميه من بينها الرسائل الفورية والبريد الصوتي والمكالمات المرئية أيضاً.

تحوم الشكوك أيضاً حول شركة مايكروسوفت التي تعمل حالياً على نيل براءة اختراع لتطبيق خاص يسمى “الاعتراض القانوني”، والذي يمنح مايكروسوفت القدرة على تسجيل أي اتصال صوتي من أي نوع يجري عبر الإنترنت من خلال إعادة توجيه الاتصال إلى مسار خاص يتضمن عنصر تقني متقدم يمكن تسجيل الاتصال.

ومن المقرر أن يقوم “مازورتشيك” وفريقه بعرض طريقة التشفير الجديدة والنتائج التي توصلوا إليها في أحد المؤتمرات بفرنسا الصيف المقبل.

شاهد أيضاً

SPAIN-TELECOM-MWC-MOBILE-WORLD-CONGRESS

هواتف نوكيا الجديدة في 120 دولة

أعلنت نوكيا خلال الأشهر الماضية عن سلسلة من الهواتف الذكية شملت نوكيا 3 ونوكيا 5 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *