الرئيسية » الاقتصاد » بيتك يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 6 في المئة

بيتك يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 6 في المئة

 

توقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان يسجل الاقتصاد في المملكة العربية السعودية نموا اجماليا بنسبة 6 في المئة العام الماضي “مدفوعا بقطاع الخدمات الحكومية الذي نما بصورة كبيرة في الربع الثالث من 2012″.

وقال تقرير اعدته شركة (بيتك للابحاث) التابعة ل (بيتك) وصدر اليوم ان الدعم الحكومي المقدم في السعودية حقق طفرة في نمو قطاعات مثل البناء والتشييد والنقل مشيرا إلى أن الاقتصاد السعودي شهد نموا قويا خلال الربع الثالث من العام الماضي بعد ربعين متتاليين من التباطؤ.

واضاف التقرير ان الاقتصاد السعودي نما خلال الربع الثالث من 2012 بمعدل 9ر5 في المئة على أساس سنوي من 5ر5 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام ذاته مشيرا الى أن هذا الاقتصاد سجل اعلى نمو له وهو 8ر7 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من 2011.

وذكر انه تم تدعيم الاقتصاد السعودي منذ الربع الثاني من عام 2011 من خلال المواقف المالية الجيدة التي تتخذها الحكومة اضافة الى النمو السريع الذي شهده قطاعا البناء والتشييد والنقل لتستمر هذه الوتيرة خلال الربع الثالث من 2012 مع نمو قطاع البناء والتشييد بمعدل 1ر8 في المئة على أساس سنوي.

واعتبر التقرير ان قطاع الخدمات الحكومية شكل خلال الربع الثالث من العام الماضي المحرك الرئيسي للنمو حيث نما القطاع وسجل معدلا استثنائيا بنسبة 4ر13 في المئة على أساس سنوي من نمو بنسبة 2ر2 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من 2012.

واوضح ان معدل النمو في قطاع التعدين الذي يهيمن عليه النفط تباطأ الى 1ر2 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من 2012 من ستة في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام ذاته حيث كان انتاج النفط قد ارتفع إلى حد كبير خلال النصف الثاني من 2011 بهدف تغطية الانتاج الليبي خلال تلك الفترة التي شهدت اضطرابات هناك.

وقال التقرير ان الزيادة في الانتاج بعد الاحداث في ليبيا جاءت بغرض تعويض الانخفاض في إنتاج النفط الايراني متوقعا أن يستمر ذلك الانخفاض في الإنتاج لهذا القطاع بما يؤدي إلى انخفاض نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي إلى 5ر5 في المئة على أساس سنوي بالنسبة الى الربع الرابع من عام 2012.

وأشار الى ان انتاج شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة من النفط الخام بلغ 7ر9 مليون برميل يوميا في شهر نوفمبر الماضي وهو أدنى مستوى للانتاج في 2012 مرجعا السبب بصورة أساسية إلى الانتاج المتزايد للنفط من قبل الولايات المتحدة وتحديدا من ولاية داكوتا الشمالية فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي في أوروبا.

وعن العام الحالي توقع (بيتك) أن يحدث انخفاض طفيف في مستوى انتاج النفط ليصل الى حوالي 9ر9 مليون برميل يوميا.

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *