في هذا اليوم ولد سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء…نبذة كامله عنه

 

 

 

 

البيانات الشخصية

الاســــــم:

سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح

الوظيفة:

رئيس مجلس الوزراء

تاريخ الميلاد:

4-يناير-1942

الحالة الاجتماعية:

وهو متزوج ولديه أبناء

 

 

 

 

الخبرات العلمية

أدى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح اليمين الدستورية أمام صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الرابع من ديسمبر 2011 ليصبح سابع رئيس وزراء لدولة الكويت.

قبل توليه رئاسة الوزراء، شغل سموه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع وذلك في يوليو 2006، وبعدها بعام، أي في أكتوبر 2007، عين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

وخلال ترأسه لوزارة الدفاع دفع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح جهوده نحو رفع المهارات والخبرات في القوات المسلحة بجميع قطاعاتها (البرية والبحرية والجوية). كما أنه نصير المرأة المتمرسة وذلك بقبولها في عدة مجالات مثل المنشآت الهندسية والدفاعية، ومديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة.

بدأ الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح مسيرته المهنية كمراقب للشئون الإدارية في الديوان الأميري من 1968-1971. وفي 1971-1975 أصبح مديرا للشئون الإدارية والمالية في الديوان الأميري.

وتولى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح منصب محافظ محافظة حولي من 1979-1985، ومن 1985-1986 عين محافظا لمحافظة الأحمدي.

عين سموه من 1986-1988 وزيرا للشئون الاجتماعية والعمل. وفي 1988-1990 تولى وزارة الإعلام.

و قد عين سموه بعد تحرير دولة الكويت، مستشارا في مكتب الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح من 1992-2001.

في الرابع عشر من فبراير 2001، عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

في عام 2004 ترأس سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح المجلس الأعلى للبيئة وأبدى اهتماما بالغا في المحافظة على بيئة الكويت والمنطقة من أي كارثة نووية في حال تسرب أي مواد مشعة من المفاعلات النووية الإيرانية، ومن حديد السكراب أو مخلفات الآليات العسكرية الملوثة بالإشعاع جراء حرب الخليج الثانية.

وإلى جانب إنجازات معاليه السابقة، تم اختياره في 2010 لترأس المجلس الأعلى للهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة الذي أصدر قرارات بشأن شروط وضوابط تخفيف ساعات العمل لمن يتولى تقديم الرعاية لذوي الإعاقة للأقرباء من الدرجة الأولى. كما أقر فصل الملفات للأشخاص ذوي الإعاقة دون سن ال18 للأسرة التي لديها أكثر من معاق بحيث يتم التعامل مع كل شخص من ذوي الإعاقة كل حسب إعاقته حتى لو كانت تحت ظل أسرة واحدة. وأخيرا صرف مخصص الطالب الجامعي حتى سن ال26.

الأوسمة:

في عام 2007، قلد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح وسام “الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى” تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين.

في عام 2009، قلد إمبراطور اليابان أكيهيتو سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح “الوسام الأعلى للشمس الساطعة” ويعد هذا الوسام من الأوسمة الرفيعة التي تمنحها اليابان للشخصيات المتميزة. وقد منح سموه هذا الوسام تقديرا لجهوده في دعم سبل التفاهم الثنائي وتعزيز الروابط السياسية والدبلوماسية والبيئية بين دولة الكويت واليابان.

في عام 2009، قلد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح “وسام جوقة الشرف برتبة ضابط كبير من الدرجة الأولى” وذلك اعترافا بجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وجمهورية فرنسا.

شاهد أيضاً

#الأرصاد: طقس نهاية الأسبوع.. #مائل_للحرارة نهاراً وللبرودة ليلاً مع فرص لـ #أمطار متفرقة

  #الأرصاد: طقس نهاية الأسبوع.. #مائل_للحرارة نهاراً وللبرودة ليلاً مع فرص لـ #أمطار متفرقة – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض