سوريا.. 170 قتيلا وانفجار سيارة في دمشق

 

أسفر انفجار سيارة في العاصمة السورية دمشق، الخميس، عن مقتل وإصابة العشرات لترتفع حصيلة ضحايا أعمال العنف في مختلف المناطق السورية إلى 170، حسب ما أفاد ناشطون في المعارضة.

وقال ناشطون إن ما لا يقل عن 11 شخصا لقوا مصرعهم إثر “انفجار سيارة مفخخة في محطة وقود قاسيون في حي مساكن برزة في دمشق”، في حين أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن العدد “مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالة خطرة”.

من جهة أخرى، قال مراسل “سكاي نيوز عربية” إن مجموعة من الجيش الحر أعلنت عن اقتحام مطار الثعلة العسكري في السويداء، في وقت يخوض مقاتلو المعارضة السورية معارك سعيا للسيطرة على قاعدة جوية في شمال البلاد في إطار حملتهم للحد من القوة الجوية للجيش الحكومي.

وبعد المكاسب الكبيرة التي حققوها في النصف الثاني من 2012 يسيطر المعارضون الآن على مساحات شاسعة من الأراضي في شمال البلاد وشرقها، غير أن السيطرة محدودة نظرا لعدم قدرتهم على حماية البلدات والقرى من مقاتلات القوات الحكومية ومروحياتها.

ويسعى مئات من مقاتلي المعارضة إلى اقتحام قاعدة تفتناز الجوية قرب الطريق السريع الشمالي الذي يربط بين حلب والعاصمة دمشق أكبر مدينتين في سوريا.

وحاصر المعارضون قواعد جوية في الشمال خلال الأسابيع الماضية أملا في الحد من قدرة الحكومة على شن غارات جوية وتزويد المناطق الخاضعة لسيطرتها بالإمدادات.

وقال مقاتل من المعارضة قرب قاعدة تفتناز الليلة الماضية إن الأجزاء الأساسية من القاعدة لا تزال خاضعة لسيطرة قوات الحكومة، لكن المعارضين تمكنوا من التسلل إليها وتدمير طائرة هليكوبتر ومقاتلة على الأرض.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن مصدر مسؤول قوله إن ما تردد حول سيطرة “الإرهابيين” على مطار تفتناز في إدلب”عار عن الصحة جملة وتفصيلا”.

وقال رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، إن نحو 800 مقاتل يشاركون في الهجوم ، من بينهم إسلاميون من جبهة النصرة التي تعتبرها واشنطن منظمة “إرهابية”.

وتفتناز قاعدة لطائرات الهليكوبتر في الأساس وتستخدم في تزويد مواقع الجيش في الشمال بالإمدادات بعد أن قطع مقاتلو المعارضة الطرق البرية المؤدية إلى كثير منها.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات حوثية دون طيار في البحر الأحمر

أ ف ب- أعلن الجيش الأمريكي أمس الأربعاء، تدمير 4 طائرات دون طيار حوثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض