الرئيسية » خارجيات » سوريا.. 90 قتيلا والحر يقتحم مطارا عسكريا

سوريا.. 90 قتيلا والحر يقتحم مطارا عسكريا

 

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 90 شخصاً قتلوا في أعمال العنف في سوريا الخميس، في حين أفاد مراسلنا أن مجموعة من الجيش الحر أعلنت اقتحام مطار الثعلة العسكري في السويداء.

ويخوض مقاتلو المعارضة السورية معارك، الخميس، سعيا للسيطرة على قاعدة جوية في شمال البلاد في إطار حملتهم للحد من القوة الجوية التي تضمن التفوق للرئيس بشار الأسد.

وبعد المكاسب الكبيرة التي حققوها في النصف الثاني من 2012 يسيطر المعارضون الآن على مساحات شاسعة من الأراضي في شمال وشرق البلاد، غير أن السيطرة محدودة نظرا لعدم قدرتهم على حماية البلدات والقرى من مقاتلات القوات الحكومية وطائراته الهليكوبتر.

ويسعى المئات من مقاتلي المعارضة إلى اقتحام قاعدة تفتناز الجوية قرب الطريق السريع الشمالي الذي يربط بين حلب والعاصمة دمشق أكبر مدينتين في سوريا.

وحاصر المعارضون قواعد جوية في الشمال خلال الأسابيع الماضية أملا في الحد من قدرة الحكومة على شن غارات جوية وتزويد المناطق الخاضعة لسيطرتها بالإمدادات.

وقال مقاتل من المعارضة قرب قاعدة تفتناز الليلة الماضية إن الأجزاء الأساسية من القاعدة لا تزال خاضعة لسيطرة الحكومة، لكن المعارضين تمكنوا من التسلل إليها وتدمير طائرة هليكوبتر ومقاتلة على الأرض.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن مصدر مسؤول قوله إن ما تردد حول سيطرة “الإرهابيين” على مطار تفتناز في إدلب”عار من الصحة جملة وتفصيلا”.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا إن نحو 800 مقاتل يشاركون في الهجوم ومن بينهم إسلاميون من جبهة النصرة التي تعتبرها واشنطن منظمة “إرهابية”.

وتفتناز قاعدة لطائرات الهليكوبتر في الأساس وتستخدم في تزويد مواقع الجيش في الشمال بالإمدادات بعد أن قطع مقاتلو المعارضة الطرق البرية المؤدية إلى الكثير منها.

شاهد أيضاً

546902_e

الأزهر الشريف يحذر من استمرار الانتهاكات بحق «الأقصى»

أكد الأزهر الشريف، أنه يتابع بقلق بالغ تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى المبارك، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *