المجدلي.. مسؤوليات صرف المكافأة الاجتماعية للطلبة ستنقل الى (اعادة الهيكلة)

الكويت: الكويت نيوز: أعلن الامين العام لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي ان مسؤولية صرف المكافأة الاجتماعية لطلبة الجامعات الحكومية والخاصة والتعليم التطبيقي ستنقل الى برنامج اعادة الهيكلة وفقا للضوابط والشروط المتبعة.
وقال المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان مجلس الوزراء أصدر قرارا بتكليف وزارة المالية التنسيق مع كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التعليم العالي وديوان الخدمة المدنية وادارة الفتوى والتشريع لاعداد مشروع قانون يقضي بتعديل احدى المواد المتعلقة بشأن صرف مكافآت الطلبة ونقلها الى برنامج اعادة الهيكلة.
وأضاف ان التعديل آنف الذكر “يعتبر استمرارا للدعم الذي توليه القيادة السياسية العليا في الدولة للشباب والتخفيف عن أعبائهم الاجتماعية” موضحا ان قانون التعديل الصادر يقضي أيضا بتعديل صرف قيمة المكافآت الشهرية التي تصرف للطالب الكويتي المتزوج وزيادتها الى 350 دينارا كويتيا شهريا بدلا من 250 دينارا اضافة الى صرف مبلغ 200 دينار شهريا لجميع الطلبة بدلا من 100 دينار نظرا الى ارتفاع تكاليف المعيشة والارتفاع المتصاعد للاسعار.
وذكر المجدلي ان الهدف من زيادة مبالغ المكافآت الاجتماعية يأتي لتخفيف العبء عن كاهل أولياء الامور وتشجيع الطلبة الدارسين سواء في الجامعات أم المعاهد التطبيقية لاستكمال دراستهم ضمن أجواء من الراحة النفسية.
وبين ان القانون القاضي بالتعديل أضاف حكما آخر ينص على استمرارية صرف مكافأة للطلبة بعد التخرج حتى حصولهم على عمل في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.
واعتبر اختيار البرنامج لأداء مهام الصرف من قبل مجلس الوزراء “تقديرا له باعتباره الجهة الحكومية القادرة على التعامل مع الشباب والخريجين والمسرحين ومن منطلق المسؤولية التي أناطها القانون به لدعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في القطاع الخاص”.
واستعرض المجدلي تجارب البرنامج في مجال صرف المكافآت الاجتماعية “حيث يتولى صرف العلاوة الاجتماعية وعلاوة الاولاد للعاملين بالقطاع الخاص كما يقوم بصرف بدل للمسرحين عن العمل من القطاع الخاص”.
وذكر من التجارب أيضا “تنفيذ البرنامج دورات تدريبية لطلبة المدراس والجامعات وصرف المكافآت الشهرية لهم الى جانب اتصاله المستمر مع الجهات ذات الشأن فضلا عن انه الجهة القادرة وذات الاختصاص في تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل”.
وأشار المجدلي الى اجتماع سابق عقده مع المسؤولين في الجهات الحكومية ذات الشأن وأمل خلاله الاسراع في موافاة البرنامج خلال الاسبوع المقبل بالبيانات التفصيلية للطلبة من الجامعات والمعاهد بدءا من الاول من شهر يناير الماضي حتى تاريخه.
وبين ان البرنامج سيقوم اثر ذلك بمقارنة البيانات مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للمعلومات المدنية بغية حصر وتحديث بيانات من تم توظيفهم علاوة على حصر الحالة الاجتماعية لهم لوضع التصور عن العدد المتوقع وتكلفة ذلك ماليا.
وقال المجدلي انه تكشف للبرنامج خلال الاجتماع المذكور من استحق من الطلبة المبالغ كاملة ومن لم يستحقها الا جزئيا وأن ذا الاعاقة هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يجمع بين المكافأة الطلابية وبدل الاعاقة حيث لا يسري ذلك على الآخرين مؤكدا ان الصرف سيتم لجميع الطلبة المقيدين في الجامعات الخاصة داخل الكويت وخارجها بعد تحديد من يستحق الصرف منهم.
وطالب باستمرار موافاة البرنامج بالبيانات دوريا للخريجين الذين ينطبق عليهم القرار وببيانات المتوقع تخرجهم من جميع الجهات التعليمية ليتم حساب العدد والكلفة التقديرية تمهيدا لطلبها من وزارة المالية.

شاهد أيضاً

التربية: تحويل الدراسة «عن بعد» الأربعاء المقبل في 124 مدرسة مخصصة مراكز اقتراع للناخبين

أعلنت وكيل وزارة التربية بالتكليف أنوار الحمدان تحويل الدراسة لتكون «عن بعد» للمتعلمين وللهيئة التعليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض