الرئيسية » أهم الأخبار » الرئيس السوداني يمنح الشيخ صباح الخالد وسام النيلين من الدرجة الاولى

الرئيس السوداني يمنح الشيخ صباح الخالد وسام النيلين من الدرجة الاولى

 

كويت نيوز: منح الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وسام النيلين من الدرجة الاولى تقديرا لاسهامات دولة الكويت في دعم مشروعات التنمية في السودان والدول العربية.
وقام الرئيس البشير خلال مراسم الاحتفال بتدشين مشروع تعلية (سد الروصيرص) بتسليم الوسام للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر نيابة عن الشيخ صباح الخالد الذي يرأس مجلس ادارة الصندوق.
وقال البدر في كلمة له بهذه المناسبة انه يشارك اليوم ممثلا عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس ادارة الصندوق في حفل افتتاح مشروع التعلية الذي ساهم الصندوق الكويتي في تمويله مع مؤسسات تمويل عربية.
واضاف ان هذه المناسبة تصادف مرور 50 عاما على تقديم اول قرض من الصندوق الكويتي للسودان وكان مخصصا لتنفيذ مشروع سكك حديدية وتوالت بعدها القروض لدعم المشروعات التنموية في السودان الامر الذي يؤكد عمق العلاقات الاخوية التي تربط بين البلدين والشعبين.
وقال البدر ان مشروع تعلية (سد الروصيرص) يعتبر من المشروعات الانمائية المهمة في مجال الطاقة والزراعة مؤكدا انه نموذج يحتذى به من خلال التصميم والتنفيذ.
واضاف ان المشروع يقع قرب مدينة الروصيرص على بعد 550 كيلومترا من العاصمة الخرطوم على النيل الأزرق ومئة كيلومتر من الحدود السودانية – الاثيوبية ويعتبر من المعالم الاستراتيجية الضخمة للعمل المشترك بين صناديق ومؤسسات التمويل العربية.
واكد البدر استعداد الصندوق الكويتي لدعم المشروعات الانمائية في السودان بما يعود بالنفع لاهل السودان والامة العربية.
يذكر ان الصندوق الكويتي ساهم في تمويل مشروع تعلية (سد الروصيرص) بمبلغ 52 مليون دولار كما ساهم في تمويله الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق الاوبك وصندوق ابوظبي للتنمية والبنك الاسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ اجمالي قدره 5ر441 مليون دولار.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل…محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد

عاجل…محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *