الرئيسية » الاقتصاد » بنك برقان يصدر سندات مساندة بقيمة 100 مليون دينار

بنك برقان يصدر سندات مساندة بقيمة 100 مليون دينار

 

كويت نيوز: أعلن بنك برقان اصداره سندات مساندة بقيمة 100 مليون دينار كويتي هو الاول في الكويت لناحية سندات من الشريحة الثانية لرأس المال مقومة بالدينار الكويتي وأكبر اصدار لسندات مقومة بالدينار الكويتي من قبل القطاع الخاص وذات أطول مدة استحقاق بالسوق الكويتية (10 سنوات) تم اصدارها من قبل بنك محلي.

وقال رئيس مجلس ادارة بنك برقان ماجد عيسى العجيل في مؤتمر صحافي اليوم ان شركتي مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) والوطني للاستثمار (الوطني للاستثمار) أدارتا عملية اصدار السندات المساندة من الشريحة الثانية وهي ذات حق خيار الاسترداد بعد السنة الخامسة مع أخذ موافقات الجهات الرقابية الخاصة ومن شريحة ثابتة ومتغيرة في أول خمس سنوات من الاصدار.

وأضاف العجيل ان السندات تدفع ذات الفائدة الثابتة للمستثمرين فوائد بسعر 65ر5 في المئة سنويا وتدفع السندات ذات الفائدة المتغيرة للمستثمرين فوائد بسعر 90ر3 في المئة وفق سعر الخصم المعلن من قبل بنك الكويت المركزي وبحد اجمالي أقصاه 65ر6 في المئة سنويا.

وأوضح انه في حال قرر بنك برقان عدم استخدام حق خيار الاسترداد بعد السنة الخامسة من الاصدار فسيتم زيادة الفائدة بنسبة 25ر0 في المئة بحيث تدفع السندات ذات الفائدة الثابتة فائدة بسعر 90ر5 في المئة سنويا وتدفع السندات ذات الفائدة المتغيرة فائدة بسعر 15ر4 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من قبل بنك الكويت المركزي على ألا يتجاوز اجمالي الفائدة المتغيرة 90ر6 في المئة سنويا.

وذكر ان السندات أصدرت بالقيمة الاسمية وسوف تدفع الفوائد في نهاية كل ستة أشهر وتم تقييم التصنيف الائتماني للسندات بدرجة (بي بي بي +) من قبل مؤسسة (كابيتال انتليجينس ليمتد).

وبين أن بنك برقان سيستخدم عوائد اصدار السندات لدعم قاعدته الرأسمالية خصوصا بعد استحواذه على (يورو بنك -تكفن) في تركيا مشيرا الى مضي (برقان) في استراتيجيته بالحصول على الموارد المالية من أسواق الدين وتنويع قاعدة المستثمرين واضافة المزيد من المرونة المالية للبنك.

وقال العجيل ان بنك برقان حافظ على “سجله الحافل” في الحصول على التمويل من أسواق المال العالمية وكان آخر اصدار للبنك في سبتمبر 2010 حيث حصل تمويلات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي من خلال اصدار سندات وبمدة استحقاق عشر سنوات مقومة بالدولار الامريكي وعلاوة على ذلك فإن بنك برقان مصنف بدرجة(بي بي بي +) من قبل مؤسسة (ستاندردز أند بورز) للتصنيف الائتماني وبدرجة (بي ايه ايه 1) من وكالة (موديز).

وذكر ان هذه السندات سوف تحسن من رسملة البنك وستمكن معدل كفاية رأس المال من الوصول الى نسبة 5ر17 في المئة بعد الاستحواذ على (يورو بنك – تكفن) في تركيا وهو أعلى من متطلبات بنك الكويت المركزي والبالغة 0ر12 في المئة.

وبين ان هذا الاصدار “ليس مهما فقط بالنسبة لبنك برقان وانما ايضا لتطوير سوق الدين المحلي وذلك من خلال اصدار اكبر سندات ذات أطول مدة استحقاق حتى الان” مشيرا الى ان السوق الكويتية ومنذ بداية الازمة المالية العالمية متعطشة للسندات ذات الجودة العالية “لذا من المهم قيام البنوك المحلية بتلبية العرض”.

وقال العجيل ان نشاط سوق السندات المحلي عنصر أساس في تطوير القطاع الخاص الكويتي “وذلك تماشيا مع خطة تطوير الكويت لتكون مركزا ماليا مهما في المنطقة” متقدما بالشكر الى كل من بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومديري الاصدار المشتركين (كامكو والوطني للاستثمار) “على مساعدتهم ودعمهم لنا”.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي في الوطني للاستثمار صلاح الفليج ان نجاح هذا الاصدار “يمثل أمرا بالغ الأهمية وشاهدا على تطور أسواق رأس المال المحلية” مضيفا ان المستثمرين أصبح لديهم أدوات استثمارية طويلة الاجل مقومة بالدينار الكويتي كجزء من الادوات الاستثمارية المتاحة لهم.

وأعرب الفليج عن “السعادة “لدعم بنك برقان في مبادراته التوسعية من خلال هذا الاصدار معطوفا على الجهود المنسقة لكل من بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال والدعم المتواصل والمستمر من قبل قاعدة المستثمرين.

من جهته توقع الرئيس التنفيذي ل(كامكو) بالوكالة فيصل منصور صرخوه ان يزيد هذا الاصدار “من الثقة بالاقتصاد الكويتي عموما وقطاع الاستشارات البنكية خصوصا” مبديا اهتمام (كامكو) في تطوير ودعم سوق السندات المحلي.

وتأسس بنك برقان كشركة تابعة لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) عام 1977 وهو أحدث البنوك التجارية ومقره دولة الكويت ويركز على الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الشركات ويمتلك البنك حصة أكثرية في أربعة مصارف تابعة في الجزائر والعراق والاردن وتونس.

شاهد أيضاً

546901_e

نفط الكويت: السيطرة على حريق محدود في حقل برقان و اصابة عاملين

اعلنت شركة (نفط الكويت) الخميس السيطرة على حريق محدود شب في احد خطوط الغاز المعزول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *