الرئيسية » الاقتصاد » ارتفاع صادرات النفط الكويتي الخام إلى كوريا الجنوبية

ارتفاع صادرات النفط الكويتي الخام إلى كوريا الجنوبية

 

كويت نيوز: أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة البترول الوطنية الكورية الجنوبية اليوم ان واردات النفط الكويتي الخام الى كوريا الجنوبية ارتفعت في نوفمبر 4ر74 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل الى 06ر14 مليون برميل اي 469 الف برميل يوميا.

وتحتل دولة الكويت المرتبة الثانية من بين موردي النفط الخام الاسيويين الى كوريا الجنوبية حيث شكلت 5ر17 في المئة خلال نوفمبر الماضي مقارنة ب 11 في المئة في الشهر ذاته من العام 2011 .

ورفعت دولة الكويت مبيعاتها لكوريا الجنوبية خامس اعلى مستورد للنفط الخام في العالم في الفترة من يناير حتى نوفمبر الماضيين بواقع 2ر19 في المئة على اساس سنوي الى 13ر124 مليون برميل اي ما يعادل 371 الف برميل يوميا.

وارتفعت الواردات الاجمالية لكوريا الجنوبية من النفط الخام في نوفمبر الماضي بنسبة 5ر9 في المئة لتصل الى 21ر80 مليون برميل بمعدل واردات يومية بلغ نحو 67ر2 مليون برميل.

واحتفظت المملكة العربية السعودية بمرتبة اكبر مورد للنفط الخام لكوريا الجنوبية مع ارتفاع بلغ 7ر13 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتبلغ 856 الف برميل يوميا.

وتأتي قطر في المرتبة الثالثة ب276 الف برميل يوميا بزيادة 6ر35 في المئة تلتها الامارات العربية المتحدة وايران.

واستأنفت كوريا الجنوبية في اكتوبر الماضي استيراد النفط من ايران عقب الحظر الذي طبقه الاتحاد الاوروبي على شحنات النفط الايرانية.

وانخفضت على اثر الحظر واردات كوريا الجنوبية من ايران بنسبة 8ر29 في المئة لتبلغ 196 الف برميل يوميا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

يذكر ان قرار الحظر الذي طبقه الاتحاد الاوروبي على شحنات النفط الايرانية منذ الاول من يوليو جزء من العقوبات التي فرضها على ايران بسبب برنامجها النووي.

شاهد أيضاً

536938_e

النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 47.45 دولاراً

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 12 سنتا في تداولات امس الخميس ليبلغ 45ر47 دولار أمريكي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *