الرئيسية » أهم الأخبار » فوز 4 سيدات بالانتخابات البلدية في عُمان

فوز 4 سيدات بالانتخابات البلدية في عُمان

 

فازت 4 سيدات من بين 46 ترشحن في أول انتخابات بلدية تشهدها سلطنة عُمان، حيث فاقت نسبة المشاركة 50%، حسب ما أعلن وكيل وزارة الداخلية العماني خالد بن هلال البوسعيدي الأحد. وستكون النساء الأربع ضمن أعضاء المجالس البلدية المنتخبة والمكونة من 192 عضوا.

وقال البوسعيدي إن المشاركة في استحقاق السبت بلغت “50,3% من إجمالي الناخبين المثبتين في النظام الإلكتروني للبطاقة الشخصية وليس من إجمالي المقيدين في السجل الانتخابي”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية. وكان على الناخبين التسجيل إلكترونيا للمشاركة.

وترشح لهذه الانتخابات 1475 شخصا، تنافسوا على 60 مجلسا بلديا في مختلف أنحاء السلطنة. وترشح هؤلاء كمستقلين نظرا لحظر الأحزاب السياسية في البلاد.

وتعين السلطات من غير الأعضاء المنتخبين رئيسا لكل مجلس بلدي، ووكيلا له، فيما لم يكن في البلاد سابقا إلا مجلس بلدي واحد في مسقط جميع أعضائه معينون.

ولن تكون للمجالس المنتخبة أي سلطة تنفيذية بحسب مرسوم أصدره السلطان قابوس في أكتوبر 2011، حدد دورها بتقديم توصيات لتحسين الخدمات البلدية. لكن السلطات قدمت انتخاب السبت على أنها خطوة نحو توسيع المشاركة الشعبية في الحياة العامة في السلطنة.

وشهدت عمان التي يبلغ عدد سكانها حوالى ثلاثة ملايين نسمة، عشرون بالمائة منهم أجانب، في ربيع 2011، احتجاجات لم تستهدف شخص السلطان، بل الحكومة المتهمة بالفساد.

وبعد الاحتجاجات، أمر السلطان قابوس في مارس 2011 بتعديل القانون الأساسي للدولة “بما يحقق منح مجلس عمان الصلاحيات التشريعية والرقابية وفقا لما يبينه النظام الأساسي للدولة”. ويشكل مجلس عمان البرلمان بمجلسيه، مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعين.

وفي منتصف أكتوبر الماضي انتخب العمانيون أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 84 نائبا. ويضم مجلس الدولة 57 عضوا.

شاهد أيضاً

1280x960

إيران تنفي «التحرش» بسفن أمريكية وتحذر من وقوع اشتباكات

نفت إيران السبت اتهامات أمريكية بأن زوارقها الهجومية السريعة “تحرشت” بسفن حربية عند مدخل الخليج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *