الرئيسية » محــليــات » الكويت: اصلاح مجلس الأمن وتحسين أدائه بات ضرورة ملحة

الكويت: اصلاح مجلس الأمن وتحسين أدائه بات ضرورة ملحة

أعربت دولة الكويت عن أملها في ان تشهد الدورة الحالية للجمعية العامة تقدما ملموسا في تحقيق انجاز تاريخي باصلاح مجلس الامن وتفعيل دوره وتحسين أدائه.
جاء ذلك في كلمة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ألقاها نائب المندوب الدائم عبدالعزيز الجارالله أمام الجمعية العامة في دورتها الـ67 الليلة قبل الماضية خلال مناقشتها لبند (مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة).
وقال انه في الوقت الذي تتضح فيه الحاجة الماسة الى اتخاذ مواقف حاسمة تسهم في دفع عملية اصلاح مجلس الأمن ووجود اجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ التغيير والاصلاح الا أنها لا تزال غير قادرة على التوصل الى فحوى التغيير المطلوب اتخاذه.
واكد اهمية التوصل الى اتفاق عام تصادق عليه كافة الدول الأعضاء بشأن أية مقترحات تتعلق بتوسيع مجلس الأمن واصلاحه.
واضاف على الرغم من مرور أكثر من عشرين عام على بداية المناقشات الرامية الى توسيع عضوية مجلس الأمن وتحسين أساليب عمله وطرح العديد من المبادرات والأفكار الا ان القضية لا تزال متعثرة وبحاجة الى توفر الارادة السياسية اللازمة لتقريب وجهات النظر والوصول الى الهدف المنشود الذي يهم كافة ابناء المجتمع الدولي.
وشدد على ان تحسين مسار المفاوضات يتطلب المزيد من الجهد والعمل الجماعي وان التحديات والأحداث المتسارعة التي تواجه المجتمع الدولي تتطلب المزيد من التصميم والاصرار لتعزيز وتفعيل دور مجلس الأمن ليصبح قادرا على مواجهة التحديات ويكون أكثر تمثيلا وشفافية وحيادا ومصداقية.
واشار الى ان موقف دولة الكويت من عملية اصلاح مجلس الأمن لايزال ثابتا وأن ذلك الاصلاح يجب ان يكون وفق تصور عام يهدف الى تطوير كافة أجهزة الأمم المتحدة ويتطلع الى اضفاء المزيد من التكامل والتوازن على عمل المنظمة والتركيز على تطوير علاقة مجلس الأمن بأجهزة الأمم المتحدة الأخرى مثل الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدون التعدي على اختصاصاتها واقتصار دور مجلس الأمن على أداء المهام الموكلة اليه بموجب ميثاق الأمم المتحدة أي صيانة السلم والأمن الدوليين.

شاهد أيضاً

733361-1

غداً آخر موعد لتلقي طلبات نقل المعلمين بالمدارس

حددت وزارة التربية يوم غد الخميس آخر موعد لتقديم طلبات النقل للمعلمين والمعلمات في جميع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *