الرئيسية » الاقتصاد » الذهب ينهي تداولات الأسبوع الماضي بهبوط تجاوز 3 بالمئة

الذهب ينهي تداولات الأسبوع الماضي بهبوط تجاوز 3 بالمئة

كويت نيوز: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان اسعار الذهب انهت تداولاتها بهبوط تجاوز 3 بالمئة في نهاية الاسبوع الماضي ليصل الى مستوى 1636 دولارا امريكيا للاونصة الواحدة.

واضاف التقرير الصادر عن شركة (سبائك الكويت) لتجارة الذهب والمعادن الثمينة ان سعر الاقفال المذكور هو الادنى منذ اربعة اشهر بعد مخاوف من فشل التوصل الى اتفاق حول (الهاوية المالية) الامريكية بين الجمهوريين والديمقراطيين.

واوضح ان الذهب تأثر ايضا بعمليات البيع الحادة وجني الارباح والاقفالات السنوية مستدركا انه رغم ابتعاده عن اعلى سعرحققه في سبتمبر من عام 2011 بنسبة 6ر13 بالمئة الا انه مازال محافظا على ارتفاعاته للعام الثانى عشر على التوالى وبنسبة بلغت 5 بالمئة عن اسعار بداية العام الجاري.

وتوقع عودة الاسعار خلال الايام المقبلة لتحقيق ارتفاعات نحو مستوى 1665 دولارا للاونصة بدعم من طلبات الشراء واستمرار نقص المعروض في الاسواق العالمية “ولاننسى ان استمرار البنوك المركزية في زيادة احتياطيات الذهب لديها سوف يكون اكبر داعم لارتفاع الاسعار”.

وبين التقرير ان البرازيل رفعت احتياطياتها من الذهب في الشهور الاخيرة بواقع 67 طنا ليصل الى 6ر14 طن في حين رفعت روسيا رصيدها الى 937 طنا بارتفاع قدره 148 طنا عن رصيدها قبل عام 2010 “وتلك مؤشرات تؤكد تصارع البنوك المركزية على التحوط بالذهب ضد مخاطر التضخم والأزمات المالية”.

وذكر ان الطلب سيزداد في العام القادم الا انه قد يكون هناك بعض الضغوط على الاسعار بالمدى القصير لكسر حاجز الدعم عند 1635 دولارا والاقتراب من مستوى 1600 دولار قبل ان ترتد الاسعار مرة اخرى “وذلك ما يتفق مع اغلب توقعات البنوك والهيئات العالمية ومجلس الذهب العالمي”.

عن اداء اسعار الفضة قال التقرير انها كانت اكثر حدة في هبوطها بعد ان فقدت 8 بالمئة من قيمتها بنهاية الاسبوع الماضي وهو اكبر هبوط للفضة في اسبوع واحد منذ مايو الماضي واغلقت على مستوى 1ر30 دولار امريكي للاونصة.

واكد ان الفضة مازالت تحظى باهتمام المستثمرين والمضاربين لحدة تذبذب اسعارها الاسبوعية وانخفاض قيمتها مقارنة بباقي المعادن الثمينة وهناك توقعات بأن تصل الى مستوى 40 دولارا في النصف الاول من عام 2013 في ظل ارتفاع مؤشرات الطلب الصناعي على المعدن بجانب الطلب من اسواق المجوهرات.

واضاف ان باقي المعادن الثمينة لم يختلف اداؤها كثيرا عن الذهب والفضة حيث فقد البلاتنيوم 67 دولارا من قيمته ليغلق عند مستوى 1538 دولارا للاونصة واما البلاديوم فاغلق عند مستوى 683 دولارا امريكيا للاونصة بانخفاض قدره 14 دولارا.

واوضح التقرير ان الاسواق المحلية استفادت من هبوط الاسعار وانتعشت مبيعات جميع انواع الذهب والفضة لاسيما الذهب المشغول في ظل هبوط عيارات 21 الى سعر 1ر13 دينار للجرام وعيار 18 الى سعر 3ر11 دينار للجرام الواحد.

وذكر ان كيلو الذهب الخام هبط دون مستوى 15 الف دينار لاول مرة منذ اربعة شهور ما دفع بعض المستثمرين لزيادة ارصدتهم من عيار 24 بهدف جني الارباح السريع بالمستقبل القريب.

شاهد أيضاً

3_28_201772610PM_3424981771

النفط الصخري يتحدى اتفاق أوبك: الأسعار لن ترتفع

ارتفعت أسعار النفط، يوم الثلاثاء، بفضل انخفاض سعر الدولار واضطراب الإمدادات في ليبيا وأحدث تصريحات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *