الرئيسية » الاقتصاد » بريطانيا تعتمد التداولات المباشرة لاول مرة

بريطانيا تعتمد التداولات المباشرة لاول مرة

6_18_201452829PM_461620521أعلن وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن هنا اليوم اعتماد السلطات المالية البريطانية لعمليات التداول المباشر بين الجنيه الاسترليني والعملة الصينية (رنمينبي) او اليوان لاول مرة.

وقال اوزبورن خلال المنتدى المالي البريطاني الصيني الاول بمشاركة رئيس وزراء الصيني لي كه جيانغ ان ‘التداول المباشر بين العملتين سيمح بتعزيز الروابط الاقتصادية والمالية بين بريطانيا والصين عن طريق تسهيل مهمة تشكيل سعر صرف مزدوج الامر الذي سيسمح بخفض تكاليف التحويلات ويشجع استخدام عملتي البلدين في مشاريع التجارة والاستثمارات الثنائية’.

وأضاف ان وزارته اصدرت رخصا جديدة لعدد من الشركات البريطانية للاستثمار المباشر في الاسواق الصينية مشيرا الى انه تمت الموافقة على ضمانات القروض التي تهيمن عليها العملة الصينية من طرف وكالة ائتمان الصادرات التابعة للحكومة.

واوضح ان ذلك سيسمح باعتماد اول صفقة من الوكالة الحكومية البريطانية بعملة (رنمينبي) فضلا عن دفع الشركات البريطانية للتنافس من اجل الفوز بصفقات ومشاريع اقتصادية في الصين.

ورحب اوزبورن باعلان بنك انجلترا المركزي اليوم عن اختيار بنك الصين للتعمير كأول بنك للمقاصة بالعملة الصينية خارج اسيا مؤكدا ان القرار سيعزز مكانة لندن كأهم مركز مالي للتداولات بالعملة الصينية في الغرب.

وذكر انه في عام 2011 لم تسجل لندن اي نشاط مالي باليوان غير انه وبنهاية العام الماضي اصبحت بريطانيا مسؤولة عن ثلثي التحويلات المالية بالعملة الصينية بنظام (سويفت) خارج الصين وهونغ كونغ.

واضاف ان الحي المالي للندن يتحكم حاليا في 57 بالمئة من التحويلات المالية بنظام (سويفت) بين اوروبا والصين وهونغ كونغ مبينا ان الاحصاءات تشير الى ان التحويلات بالعملة الصينية في مركز لندن المالي توجد في نفس المستوى الذي كانت عليه قيمة التحويلات في هونغ كونغ العام الماضي.

وشارك في المنتدى الى جانب رئيس الوزراء الصيني كل من محافظ بنك الصين المركزي زو تسياوشوان ونائب محافظ بنك انجلترا المركزي سير تشارلي بين وممثلو كبريات الشركات البريطانية والصينية من مختلف القطاعات.

يذكر ان بريطانيا والصين وقعتا امس مع بداية زيارة رئيس وزراء الصين عقودا واتفاقيات بلغت قيمتها 14 مليار جنيه استرليني (72ر23 مليار دولار) منها 8ر11 مليار جنيه استحوذت عليها شركة (بريتيش بيتروليوم) لتزويد الصين بالغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما.

شاهد أيضاً

547393_e

الامارات: ملتزمون بتخفيض امدادات النفط في سبتمبر

اكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي التزام دولة الامارات بتخفيض امدادات النفط الخام اعتبارا من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *