الرئيسية » محــليــات » قطر بالمرتبة الاولى بحجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الكويت ب 9ر1 مليار دينار

قطر بالمرتبة الاولى بحجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الكويت ب 9ر1 مليار دينار

06bfcc3c-5be1-4157-8280-2d4a143a7199_16x9_600x338

كويت نيوز: أعلنت الادارة المركزية للاحصاء اليوم نتائج (النشرة الاحصائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013) والتي اظهرت ان قطر احتلت المرتبة الاولى للدول المصدرة للاستثمارات الاجنبية المباشرة للكويت باستثمارات وصلت قيمتها الى 8ر1949 مليون دينار في نهاية 2012.
واظهر المسح الذي قدمته الادارة المركزية للاحصاء في مؤتمر صحافي عقد في مقر الامانة العامة للتخطيط اليوم بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية المشاركة بالمسح ان اجمالي ارصدة الاستثمارات الاجنبية بالكويت بلغ 8ر6521 مليون دينار في نهاية 2012 منها 6ر45 في المئة استثمارات احنبية مباشرة قيمتها 8ر2972 مليون دينار.
وقالت المديرة العامة للادارة المركزية للاحصاء مريم العقيل في المؤتمر الصحافي ان النتائج النهائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013 يعد احد مشاريع (الاحصاء) الذي تضمنته الخطة الانمائية (2010 – 2014) ويهدف لبناء قاعدة بيانات حول احصاءات الاستثمار المباشر بدولة الكويت.
واضافت العقيل ان (مسح الاستثمار المباشر) يعتبر من المتطلبات الاحصائية على المستوى الدولي والاقليمي حيث يساهم بفعالية في بناء قواعد من البيانات والمؤشرات الاحصائية التي تصب في دعم تحقيق رؤية الكويت 2035.
واوضحت ان مخرجات المسح ستساعد على قياس التقدم في انجار الاهداف الاستراتيجية للخطة الانمائية متوسطة الاجل مما يعكس اهمية دور الاحصاء في رسم الخطط الانمائية ودعم متخذي القرار خصوصا ان هذا المسح يبني قاعدة بيانات حول احصاءات الاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت ويرصد حجم ارصدة وتدفقات هذه الاستثمارات.
واوضحت العقيل ان هدف المشروع يكمن ايضا في توفير المعلومات عن تأثير الاستثمار الاجنبي المباشر في مجال العمالة اضافة الى حصره للمعوقات والصعوبات التي تواجه الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الكويت.
وذكرت ان الادارة سعت من خلال هذا المشروع الى تطبيق افضل معايير جودة انتاج الرقم الاحصائي الموصى بها دوليا في سبيل تقديم مقياس موضوعي للوضع التنموي للدولة ليتم من خلاله المساهمة في بناء برامج وادلة يعتمد عليها صناع القرار السياسي والاقتصادي في وضع الخطط التنموية.
واشارت الى ان العمل الاحصائي يعتبر اساس التنمية والتطوير للمجتمعات ولا يمكن تبني خطط التنمية الا على اسس ومؤشرات احصائية ذات جودة ومصداقية لافتة الى ان المشروع سيعزز الثقة بين الاطراف الشركاء في هذا العمل الاحصائي ويكسب الاحصاء مزيدا من الواقعية والمصداقية.
وبسؤالها عن النهج الاداري الجديد في الادارة المركزية للاحصاء عقب تسلمها المنصب الجديد قالت العقيل ان هناك رؤية تم اعتمادها لعمل الادارة المركزية للاحصاء خلال فترة الخطة الانمائية للبلاد وهناك الية مؤسساتية في الكويت لكافة الاجهزة والادارات غير مرتبط بالاشخاص.
واوضحت ان مسح الاستثمار الاجنبي تم البدء فيه في زمن الادارة الماضية واستكمل في ظل الادارة الحالية كاحد مشروعات الادارة المركزية للاحصاء ضمن الخطة الانمائية متوسطة الاجل مشيرة الى ان (الاحصاء) اتمت كافة المسوحات والدراسات الموضوعة ضمن الخطة.
وعن النتائج والتوصيات التي تمخض عنها المسح قالت ان اجتماعا سيعقد غدا ويضم ممثلين عن مختلف الاتحادات الاقتصادية في البلاد لبحث هذا المسح ومناقشة الصعوبات التي تعترض الاستثمار الاجنبي المباشر في البلاد ووضع المقترحات والحلول ورفعها في دراسة شاملة الى القيادة السياسية.
وذكرت ان المسح اظهر ان اكثر العوامل جذبا للاستثمارات الاجنبية يتمثل في انخفاض سعر المحروقات مشيدة بالدور الكبير الذي قامت به هيئة تشجيع الاستثمار الاجنبي لتقديم كافة البيانات ومشاركتها الكبيرة في اعداد هذا المسح بالتعاون مع وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة وبنك الكويت المركزي.
من جهتها اعتبرت الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي بالادارة المركزية للاحصاء منى الدعاس ان النشرة الاحصائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت 2013 يعتبر انجازا نوعيا للادارة على ان يكون هذا المسح دوري يتم كل سنتين.
واضافت الدعاس في تصريح ل(كونا) على هامش المؤتمر الصحافي ان الادارة المركزية للاحصاء بصدد اصدار رقمين احصائيين خلال الفترة المقبلة ليضافا الى انجازات الادارة هما (اسعار المنتجين) و (انفاق الاسر الكويتية) مبينة ان كافة المسوح والارقام الاحصائية التي اعدتها الادارة منشورة بشكل كامل على الموقع الالكتروني للادارة.
من جانبه قدم الدكتور نايف الشمري من جامعة الكويت عرضا لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013 مبينا ان اجمالي ارصدة الاستثمارات الاجنبية بدولة الكويت في القطاعات التي شملها المسح باستثناء قطاع الحكومة العامة بلغ 8ر6521 مليون دينار يمثل الاستثمار الاجنبي المباشر ومنها ما نسبته 6ر45 في المئة اي نحو 8ر2972 مليون دينار.
وعن التوزيع القطاعي لارصدة الاستثمار الجنبي المباشر قال الدكتور الشمري ان قطاع شركات الاتصالات استحوذ على النصيب الاكبر من هذه الاستثمارات المباشرة بقيمة بلغت 8ر1810 مليون دينار في 2012 تلاها قطاع شركات الاستثمار بما يعادل 7ر597 مليون دينار ثم شركات التامين فالبنوك وصناديق الاستثمار.
وعن التوزيع الجغرافي للاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت اوضح ان البحرين جاءت في المرتبة الثانية بحجم هذه الاستثمارات ثم الامارات العربية المتحدة فالمملكة العربية السعودية ولبنان.

شاهد أيضاً

547433_e

135 شابا تخلّفوا عن التجنيد

أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية في وزارة الدفاع اللواء ركن إبراهيم العميري اليوم الخميس أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *