الرئيسية » خارجيات » شركة ناقلات النفط تنتهي من عملية انتشال كبيرة للاجئين في عرض البحر الأبيض المتوسط

شركة ناقلات النفط تنتهي من عملية انتشال كبيرة للاجئين في عرض البحر الأبيض المتوسط

ناقلات-النفط

كويت نيوز: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال الخالد الصباح انتهاء ناقلة النفط العملاقة (السالمي) التابعة للشركة من عملية انتشال واغاثة اللاجئين في عرض البحر الأبيض المتوسط التي كشفت الشركة عنها قبل يومين.

وقال الشيخ طلال الخالد اليوم إن دولة الكويت متمثلة بشركة ناقلات النفط الكويتية قدمت جهودا كبيرة للمساعدة على انقاذ الأرواح البريئة في عرض البحر ومد أيدي العون لهؤلاء اللاجئين واستجابت فورا بعد تلقي الناقلة (السالمي) رسالة الاستغاثة من خفر السواحل الايطالية.

وأضاف ان تعليمات فورية صدرت للناقلة بتغيير مسارها والاتجاه نحو المركب المستغيث وإنقاذ اللاجئين على متنها موضحا انه تم إجلاء وإنقاذ 536 شخصا ما بين نساء ورجال وأطفال وكانت هناك حالة وفاة واحدة لشخص مريض بالسكر باءت جميع محاولات اسعافه بالفشل بسبب مكوثه مدة طويلة دون طعام وماء ودواء.

وذكر أنه بذلك يكون العدد الفعلي والنهائي 537 لاجئا قدم لهم طاقم الناقلة (السالمي) الرعاية اللازمة من حيث توفير الطعام والماء والمأوى والرعاية الطبية وتم انزالهم في ميناء أوغستا الايطالي بسلام.

وبين ان (السالمي) وفي ال 15 من شهر يونيو الجاري وأثناء توجهها لتفريغ حمولتها من النفط الخام الكويتي لزبائن مؤسسة البترول الكويتية في أوروبا تلقت طلبا من خفر السواحل الايطالي للمضي قدما بأقصى سرعة الى قارب ورد أنه في حالة خطر في موقع محدد في البحر الابيض لانتشال اللاجئين ونقلهم الى احدى موانئ جمهورية ايطاليا حيث كان عدد اللاجئين غير معلوم على متن القارب المستغيث.

ولفت الى ان ناقلة (السالمي) توجهت بالفعل الى الموقع المحدد وتم انزال قاربي النجاة الخاصين بها وإرسالهما إلى القارب المستغيث ومن ثم تم القيام بجولات انقاذ متكررة بلغ عددها 14 جولة لنقل اللاجئين إلى الناقلة واستغرقت عملية النقل والانقاذ حوالي 12 ساعة وذلك بمشاركة جميع أفراد طاقم الناقلة السالمي تحت قيادة ربانها.

وقال الشيخ طلال الخالد انه تم أيضا تفعيل غرفة الطوارئ لادارة الأزمات والكوارث بشركة ناقلات النفط الكويتية لمتابعة الموقف وتداعياته لحظة بلحظة حتى انتهاء الأزمة وانقاذ وإجلاء هؤلاء اللاجئين.

وأشار الى أن الناقلة وصلت ميناء أوغستا الايطالي الساعة الخامسة والنصف تقريبا مساء أمس وتم انزال جميع اللاجئين عقب الانتهاء من الاجراءات المتبعة دوليا مع مسؤولي الميناء واجراء فحص طبي لجميع اللاجئين وتحقيق الأجهزة الأمنية الايطالية في الحادث حيث استغرقت هذه العملية نحو ست ساعات.

وذكر انه بعد ذلك تم اجراء فحص كامل للناقلة (السالمي) في اجراء ضروري وروتيني ومن ثم غادرت ميناء أوغستا الايطالي في الساعات الاولى من صباح اليوم لاستئناف رحلتها الأصلية معربا باسم شركة ناقلات النفط الكويتية عن التقدير لكل الجهود التي بذلها طاقم الناقلة والتنسيق الممتاز مع الادارات المعنية بالشركة ما يعد مصدر فخر واعتزاز لنا خصوصا الحفاظ على مبادئ الأمن والسلامة على الأرواح في البحار.

وأشار الشيخ طلال الخالد الى أن هذا الحادث يعكس مدى التزام الشركة التام بالاعراف والقوانين الدولية للبحار في ما يتعلق بعمليات انقاذ الارواح وكذلك التزام دولة الكويت ممثلة بأجهزتها ومؤسساتها كافة بالعون المباشر للانسانية جمعاء في ما يمثل احدى السمات الحضارية للبلاد.

شاهد أيضاً

547245_e

إنقاذ 278 مهاجراً قبالة السواحل الغربية لليبيا

أعلن متحدث باسم البحرية الليبية أنه تم الاثنين إنقاذ 278 مهاجرا قبالة السواحل الغربية لليبيا، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *