الرئيسية » أهم الأخبار » السعودية ترفض التدخل بشؤون العراق الداخلية

السعودية ترفض التدخل بشؤون العراق الداخلية

6_16_201460406PM_9057922431أعرب مجلس الوزراء السعودي هنا اليوم عن قلق المملكة البالغ إزاء تطورات الأحداث في العراق مؤكدا رفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المجلس القول في بيان عقب جلسة أسبوعية برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلمان بن عبدالعزيز إن تطورات الأحداث ‘ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية والتي هددت أمنه واستقراره وسيادته’.
كما أكد ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ودعوة جميع أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك.
وطالب المجلس بالإسراع في ‘تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق’.
وأكد كذلك أهمية بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم.
واكد المجلس أهمية ‘تضافر الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب ومحاربته خاصة أن ظاهرة الإرهاب أصبحت أخطر التحديات التي تواجه المجتمع الدولي’.
وجدد دعوات المملكة ومناشداتها المجتمع الدولي ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة بما فيها التشريعية لكفالة حقوق المرأة وحمايتها من العنف وتعاون المجتمع الدولي لحماية المدنيين خاصة في أوقات النزاعات المسلحة وضرورة معاملة هذه الجرائم على أنها جرائم حرب ترتكب ضد الإنسانية ومحاسبة مرتكبيها ومعاقبتهم.

شاهد أيضاً

547009_e

السعودية: إحباط هجوم للحوثيين على الحدود.. وقتل 11 منهم

تمكنت القوات السعودية، من صد هجوم قامت به مجموعة من الميليشيات الانقلابية على عدة نقاط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *