سعودية تبتكر ساعة تحمي من النوبات المفاجئة للربو

6_15_201455747PM_6920619611نجحت الطالبة بقسم طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الملك خالد لميس عمر آل جلبان (19 عاماً) في اختراع ساعة تحمي مرضى الربو من النوبات المفاجئة التي يتعرضون لها وتتسبب في تهديد حياتهم.

وأوضحت الطالبة لميس أنها فكرت في استحداث ساعة معصم ( Asthma Attacks Watch) تناسب الجميع وبتصميم أنيق وحجم طبيعي تحوي بداخلها عبوة (الفنتولين)، التي تساعد على تخطي النوبة في أي وقت.

وبينت أنها قامت بتوزيع استبيان على مجموعة من الأطباء، والصيادلة، والمرضى، وعامة الناس، لافتة النظر إلى أن الاختراع ناجح بكل المقاييس ويختصر عدد من المشاكل في حل واحد وبتصميم مبتكر.

وكشفت أنها حصلت من خلال اختراع ‘ساعة نوبات الربو’ على ثلاث ميداليات فضية، والبرونزية، إضافة إلى ذهبية أولمبياد ‘إبداع 2013’ كما حصلت على براءة الاختراع من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، مشيرة إلى أنها تعمل على تطويره ومن ثم تصنيعه.

وأوضحت آل جلبان أن فكرة اختراعها جاء نتيجة الانتشار الواسع لمرض الربو وبالتالي ازدياد المعاناة التي يعيشها المئات من المرضى الذين تداهمهم النوبات المفاجئة، ويتعرضون بسببها لخطر الموت في حال عدم إسعافهم على الفور.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض