الرئيسية » مجلس الامه » الشايع يفتح ملف ‘التجنيس’

الشايع يفتح ملف ‘التجنيس’

6_14_2014115623AM_4781610901وجه النائب فيصل الشايع سؤالا لوزير الداخلية الشيخ محمد الخالد عن الجنسية الكويتية، فيما يلي نصه:

السيد رئيس مجلس الأمة الموقر

تحية طيبة وبعد ،،،

يرجى توجيه السؤال التالي // للسيد نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الداخلية المحترم

تعتبر قضية التجنيس أمرا سياديا مهما لما لها من تأثير قوي ومباشر على المجتمع الكويتي الصغير فضلا عن انها تشكل عنصرا هاما من مقومات الهوية الكويتية، ولذلك أولت الدولة اهتماما قويا بتلك القضية و نظم القانون على وجه الدقة ضوابط منح الجنسية الكويتية و سحبها باعتبارها من أهم الركائز التي قامت وتقوم عليها دولة الكويت، ولذلك بينت مواد القانون كيفية منح الجنسية للمستحقين وعدم إعطائها لغيرهم باعتبارها استحقاقا سياديا لا يجوز العبث او التلاعب فيه . لذا يرجى التفضل بالإجابة على السؤال التالي :

1. كم عدد من تم تجنيسهم ومنحهم الجنسية الكويتية من جميع الفئات ‘بدون ، أعمال جليلة، إعلان رغبة، أبناء الأرامل و المطلقات … وغيرهم ممن تنطبق عليهم شروط التجنيس’ في الفترة من بعد التحرير و حتى تاريخ توجيه السؤال.

2. كم عدد من تم سحب جنسياتهم الكويتية خلال الفترة من بعد التحرير و حتى تاريخ توجيه هذا السؤال وما هي أسباب السحب لكل حالة على حدة ؟

3. كم عدد من تم اعادة الجنسية الكويتية لهم بعد ان تم سحبها من قبل خلال الفترة نفسها ، مع توضيح الأسباب التي أدت إلى إعادة الجنسية لهم مرة أخرى ؟

4. كم عدد من تم تحويل جنسياتهم من مواد مختلفة الى المادة الأولى ‘ بالتأسيس’ في الفترة نفسها و ما أسباب ذلك التحويل ؟

مقدم السؤال / النائب فيصل فهد الشايع

شاهد أيضاً

547372_e (1)

المطير يسأل الصبيح عن #الجمعية_الثقافية وعلاقتها بـ #خلية_العبدلي

تقدم النائب محمد براك المطير بسؤال برلماني إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *