الرئيسية » خارجيات » القوات الأوكرانية تستعيد ميناء لها بماريوبول

القوات الأوكرانية تستعيد ميناء لها بماريوبول

6_13_201442253PM_2645543971أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف الجمعة إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على ميناء ماريوبول ورفعت العلم الوطني فوق مجلس بلدية المدينة التي تقع في جنوب شرقي البلاد.

وقال أفاكوف في صفحته على موقع فيسبوك ‘في الساعة 10:34 صباحاً رفع العلم الأوكراني فوق مجلس البلدية في ماريوبول’.

جاء ذلك بعد أن هاجمت القوات الأوكرانية المدينة في إطار عملية عسكرية أوسع نطاقاً لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها انفصاليون مؤيدون لروسيا.

ولم يرد تعقيب فوري من الانفصاليين على تصريحات أفاكوف.

وكان الوزير الأوكراني أعلن في وقت سابق أن القوات الأوكرانية باتت تحاصر ميناء ماريوبول، أكبر ميناء على بحر أوزوف.

مشروع قرار روسي لوقف العنف

وفي نيويورك، طرحت روسيا مشروع قرار أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يحث على الإنهاء الفوري لكافة أشكال العنف في أوكرانيا وبدء حوار وطني بمشاركة جميع القوى السياسية والإقليمية.

ويدعو مشروع القرار، الذي عرض على أعضاء المجلس الخميس، وحصلت وكالة ‘أسوشيتد برس’ على نسخة منه، كافة الأطراف إلى التنفيذ الفوري لـ’خريطة طريق’ تحقق السلام كانت وضعتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ويعبر مشروع القرار عن القلق الشديد إزاء تصاعد حدة الأعمال العدائية وقتل المدنيين في شرق أوكرانيا، حيث تقاتل القوات الحكومية المسلحين الموالين لروسيا منذ شهرين.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن مشروع القرار يعد بديلا لمشروع الثاني من يونيو الذي لا يؤكد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وهو مطلب غربي رئيسي يأتي عقب قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

شاهد أيضاً

547455_e

«الوزاري العربي» يؤكد الرفض المطلق لقيام اسرائيل بفرض حقائق جديدة في القدس

اعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية رفضه المطلق لقيام اسرائيل بفرض “حقائق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *