الرئيسية » خارجيات » العاصفة المدارية “نانوك” تتعمق وتقترب من سواحل عمان

العاصفة المدارية “نانوك” تتعمق وتقترب من سواحل عمان

476385-1
أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي أنه من خلال خرائط الطقس الحالية وصور الأقمار الاصطناعية وبناء على تقارير الأرصاد الواردة من المركز الإقليمي لمراقبة الأعاصير في الهند تحول المنخفض الجوي المتعمق في بحر العرب إلى عاصفة مدارية وتم تسميتها نانوك (NANAUK) تتمركز حاليا على خط عرض 16.7 شمالا وخط طول 67.0 شرقا، ويبعد مركز العاصفة حاليا عن جزيرة مصيرة العمانية حوالي 960 كم، وتقدر سرعة الرياح السطحية ما بين 70 – 90 كم/ الساعة.

ووفق مركز الأرصاد تشير الخرائط الجوية المستقبلية من بعض النماذج العددية إلى تحرك العاصفة المدارية وتعمقها أكثر في وسط بحر العرب خلال يومي 12 و13 يونيو ثم تتحرك في اتجاه غرب بحر العرب يوم 14 يونيو بالقرب من السواحل العمانية ما بين رأس الحد ورأس مدركة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية ان تضعف الحالة تدريجيا عند اقترابها من سواحل السلطنة كما أن آخر التحديثات لخرائط الطقس المستقبلية، لا تشير إلى وجود تأثير مباشر على دولة الامارات العربية بهذه العاصفة المداري خلال الأيام الأربعة القادمة.

وفي نفس السياق ذكرت الأرصاد العمانية أن آخر التوقعات الجوية أظهرت تحرك العاصفة المدارية باتجاه الشمال الغربي نحو سواحل سلطنة عمان، ويحتمل عبور المركز يوم الأحد القادم الموافق 15 يونيو الجاري في المنطقة الواقعة ما بين راس الحد ورأس مدركة في سلطنة عمان.

واطهرت آخر خرائط الطقس إلى تحول الحالة المدارية شرق بحر العرب إلى عاصفة مدارية ويبعد مركز العاصفة حاليا (أمس) عن جزيرة مصيرة حوالي 980 كم، كما أشارت خرائط التنبؤات العمانية إلى تعمق أكثر للعاصفة المدارية في بحر العرب قبل أن تضعف تلقائيا عند اقترابها من سواحل السلطنة.

وقد تم تسمية العاصفة المدارية “نانوك” وهو اسم مقترح من دولة ميانمار حسب جدول التسميات المعتمد من لجنة الأعاصير المدارية لبحر العرب وخليج البنغال.

وتصنف الحالات المدارية حسب سرعة الرياح السطحية حول المركز فإذا كانت سرعة الرياح السطحية حول المركز أقل من 17 كم في الساعة فهو “منخفض” ومن 17 إلى 27 كم فهو “منخفض مداري” ومن28 إلى 33 كم “منخفض مداري متعمق” أما العاصفة المدارية فتزيد سرعة الرياح السطحية حول المركز أكثر من 63 كم والإعصار المداري أكثر من 64 كم في الساعة.

شاهد أيضاً

547479_e

الشيوخ الأمريكي يُمهّد للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مداولات تمهيدا للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *