الرئيسية » أهم الأخبار » حظر التجوال على المداخل الرئيسية لبغداد:المالكي يطلب من امريكا قصف مواقع المتشددين

حظر التجوال على المداخل الرئيسية لبغداد:المالكي يطلب من امريكا قصف مواقع المتشددين

6_12_2014100034AM_507198491أفادت مصادر أمنية بأن السلطات العراقية أعلنت مساء الأربعاء تطبيق إجراءات حظر التجوال على مداخل العاصمة بغداد ابتداء من الساعة العاشرة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحا.

وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ‘الحظر يأتي في إطار الخطط الأمنية لحماية بغداد من أي اعتداء’.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاربعاء نقلا عن مسؤولين امريكيين وعراقيين ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب سرا من ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أن تدرس توجيه ضربات جوية الي نقاط تجمع لمسلحين متشددين من السنة يشكلون تهديدا متزايدا لحكومته.

ونقلت الصحيفة عن خبراء امريكيين زاروا بغداد في وقت سابق هذا العام قولهم ان زعماء عراقيين أبلغوهم انهم يأملون بان يمكن استخدام القوة الجوية الامريكية لضرب نقاط التجمع والتدريب للمتشددين داخل العراق ومساعدة القوات العراقية في منعهم من عبور البلاد الي سوريا.

ونسبت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاربعاء الي مسؤولين امريكيين بارزين قولهم ان العراق لمح الي انه سيسمح للولايات المتحدة بضرب اهداف لمتشددي القاعدة في العراق سواء بطائرات يقودها طيارون او طائرات بدون طيار.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض يوم الاربعاء ‘لن نخوض في تفاصيل مناقشاتنا الدبلوماسية لكن حكومة العراق أوضحت انها ترحب بأن نقدم دعما.’

واضافت ميهان قائلة في بيان ‘قمنا بتسريع شحنات المعدات العسكرية منذ بداية العام وزيادة تدريب قوات الامن العراقية وعملنا بشكل مكثف لمساعدة العراق في تنفيذ نهج متكامل للتصدي لهذا التهديد الارهابي… مساعداتنا شاملة ومستمرة وستزيد.’

واجتاح مسلحون متشددون يتنمون لجماعة متشددة منشقة عن القاعدة مدينة تكريت العراقية يوم الاربعاء وأطبقوا على أكبر مصفاة نفطية في البلاد محققين المزيد من المكاسب في تقدمهم العسكري السريع ضد حكومة بغداد التي يقودها الشيعة.

وجاء التهديد لمصفاة بيجي النفطية بعد ان سيطر متشددو تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام على مدينة الموصل الشمالية.

وسقوط الموصل -ثاني أكبر مدينة في العراق- هو ضربة لمحاولات حكومة المالكي لهزيمة المتشددين الذين استولوا على مناطق في العراق على مدى العام المنصرم في اعقاب انسحاب القوات الامريكية

شاهد أيضاً

téléchargement (41)

فيون يهاجم هولاند… وبوتين يستقبل لوبن

  اتهم مرشح اليمين الفرنسي الغارق في المتاعب القضائية فرنسوا فيون، أمس الأول، الرئيس الفرنسي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *