الرئيسية » أهم الأخبار » الجارالله: ‘داعش’ تهدد العراق والكويت والمنطقة

الجارالله: ‘داعش’ تهدد العراق والكويت والمنطقة

6_12_201421022AM_506475271كويت نيوز: أعرب وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله عن قلقه من الوضع في العراق، ومن تطور الأحداث في العراق، قائلا: «ليس فقط ما يحصل الآن، ما حصل وما يحصل منذ مدة، وفي الفترة الاخيرة أخذت الأحداث منحى خطيرا، وبالتالي نتمنى الاستقرار للعراق».

وتمنى الجارالله، في ختام الدورة التدريبية للغة العربية للدبلوماسيين الاجانب امس، ان تتمكن الحكومة العراقية من احتواء مثل هذه الاعمال الإرهابية، ومثل هذه التوترات والهجمات التي يتعرض لها ابناء الشعب العراقي الشقيق، ونحن لدينا ثقة مطلقة بقدرة الحكومة العراقية على احتواء هذه التطورات الخطيرة التي يتعرض لها العراق.

ورد الجارالله على سؤال حول تهديدات «داعش» على الكويت، بالقول: «بكل أسف تهديدات (داعش) ليست فقط للكويت ولكن للمنطقة، وعلينا ان نكون يقظين وحذرين، وعلينا ان نبادر بشكل أساسي الى ان ننسق في ما بيننا، وان يتم عقد اللقاءات في ما بيننا على المستوى الأمني، وان نعزز ونحصن جبهتنا الداخلية في الكويت، وجبهتنا الداخلية في كل دول مجلس التعاون، التهديد مباشر، والتهديد الحقيقي لدول المنطقة ككل، وعلينا بالفعل ان نعي خطورة هذه التهديدات، وان نتصرف وان نمارس بما يحقق تحصين جبهاتنا الداخلية، ويحقق لنا القدرة على مواجهة مثل هذه التحديات الخطيرة والمتزايدة».

وعن قضية وفاة المواطن الكويتي في شرم الشيخ، وما إذا تمت معرفة أسباب الوفاة، قال الجارالله: نحن على تواصل مع سفارتنا في القاهرة، وهناك تحقيقات تجري، وسنطلع على تفاصيل الموضوع بعد انتهاء ذلك، وحول وجود شبهة جنائية لوفاته، قال: «لا استطيع ان أؤكد او أشير الى شبهة، ولكن نحن في تواصل وبحث مع السلطات المصرية حول هذا الموضوع».

اما بالنسبة لآخر التطورات بشأن المعتقلين الكويتيين في غوانتانامو، اوضح الجارالله: «هناك تطورات وجلسات اجتماع، وبالتالي من خلال هذه الجلسات سيبدي الجانب الكويتي وجهة نظره، وسيحث الجانب الكويتي الولايات المتحدة على الإسراع لإطلاق سراحهم، ونعتقد ان شاء الله تعالى ان الظروف مهيأة لمثل هذه المطالبة، ونتمنى تجاوب الولايات المتحدة مع مساعينا وجهودنا لإطلاق سراح اسرانا».

من جهة أخرى، بحث وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله مع السفير الإيراني علي رضا عنايتي أمس عدداً من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما اجتمع الجارالله في وقت لاحق مع سفراء الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى البلاد، وقد تم خلال اللقاء متابعة القرارات التي تم اتخاذها خلال القمة العربية الأفريقية التي عقدت أخيراً في الكويت، إضافة الى سبل تعزيز التعاون بين المجموعتين العربية والأفريقية في ضوء رئاسة الكويت للقمة العربية – الأفريقية.

شاهد أيضاً

3_29_2017114947AM_4629536261

المعارضة السورية تؤكد : العملية السياسية بجنيف متوقفة

أكد كبير المفاوضين في وفد الهيئة العليا للمفاوضات محمد صبرا أن العملية السياسية لتسوية النزاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *