الرئيسية » الاقتصاد » استقرار أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل

استقرار أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل

6_10_201424903PM_8329073871توقع الخبير في استراتيجيات النفط المهندس الشيخ فهد الداود الصباح أن تبقى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعها الوزاري 165 غداً بفيينا الابقاء على الإنتاج الحالي دون تغيير بسبب استقرار الأسعار فوق 100 دولار للبرميل منذ بداية العام ،موضحا ان الاجتماع لن يشهد تغيرا كبيرا في مستوى الإنتاج المستهدف عند 30 مليون برميل يوميا.

واكد الداود فى بيان صحفى ان اجتماع المنظمة من شأنه أن يحدد بشكل كبير القرار المتعلق برفع سقف الإنتاج أو البقاء على المستوى الحالي ، لاسيما فى ظل التقارير المتعلقة بمستويات الاسعار والطاقات الإنتاجية وحجم المخزون النفطي والطلب العالمي التى تعد عناصر مؤثرة بشكل كبير في القرارات الى ستعقب الاجتماع .

وقال ان بيانات أوبك الاخيرة أظهرت ارتفاع متوسط الطلب على نفط المنظمة إلى 35ر30 مليون برميل يوميا في الستة شهورالأخيرة من 2014 من 2ر29 مليون برميل في النصف الأول، بالاضافة الى ظهور تراجعا فى توازنات العرض والطلب لأوبك في 2015 مع استمرار نمو المعروض من خارج المنظمة مما لا يترك مجالا أمام أوبك لزيادة مستوى الإنتاج عن 30 مليون برميل يوميا.

ولفت الى أنه لا مخرج من ان يشهد الاجتماع تضاربا في الآراء والرؤى والآمال المتعلقة بالإمدادات النفطية من المنظمة، خصوصا في ظل تفاوت الطموحات المتعلقة بالإنتاج بين من يرى أن الإنتاج الحالي يكفي الطلب العالمي، وآخر يؤكد أن المعروض لا يلبي الاحتياج الحالي على المستوى العالمي خصوصا في الصين كأكبر الدول المستهلكة والمتنامية في استهلاكها للنفط.

وأضاف ان السعودية اكبر الدول المنتجة للنفط في المنظمة، والكويت يعولان على رفع سقف الإنتاج الحالي بما يتماشى مع سياساتهم الانتاجية التي تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية خلال السنوات العشر المقبلين لتلبية الطلب المتزايد على نفوطها، منوها الى ان المنظمة وربما تواجه تحديا في الشهور المقبلة إذا ما تعافى الإنتاج الليبي واستمر نمو الصادرات العراقية وتم رفع العقوبات عن إيران .

ورأى انه لا توجد علامات على تراجع الطلب العالمي على النفط وإن السوق تتميز بالتوازن عند المستويات الحالية، مشيرا الى ان أن الموقف الإيراني معروف على مستوى الاجتماعات الماضية بتمسكه بالموقف السلبي المتعلق برفع الإنتاج، لا سيما مع الموقف السياسي الحالي تجاه القضية السورية الذى قد يؤثر على موقف ايران اتجاه الدول العربية والخليجية.

وعلى صعيد موقف العراق، قال انه من المستبعد أن يدعو إلى رفع الطاقة الإنتاجية، حيث انها غير منضمة بعد إلى نظام الحصص، موضحاً ان الاجتماع سيركز وبشكل أساسي أيضا على تقييم أوضاع السوق النفطي الحالي في ظل الأوضاع الاقتصادية المتقلبة عالمياً .

شاهد أيضاً

546901_e

نفط الكويت: السيطرة على حريق محدود في حقل برقان و اصابة عاملين

اعلنت شركة (نفط الكويت) الخميس السيطرة على حريق محدود شب في احد خطوط الغاز المعزول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *