الرئيسية » أهم الأخبار » الأمير وقادة وممثلو 50 دولة ومنظمة يشاركون في تنصيب السيسي اليوم

الأمير وقادة وممثلو 50 دولة ومنظمة يشاركون في تنصيب السيسي اليوم

475127-2كويت نيوز: يقف اليوم الرئيس المصري المنتخب المشير عبدالفتاح السيسي أمام أعضاء المحكمة الدستورية العليا، لأداء اليمين الدستورية كرئيس لمصر، إلا أن ذلك الموقف، ليس الأول في تاريخه المهني، وإنما الخامس، ثلاثة منها كوزير للدفاع، والرابع في بداية حياته العسكرية، والخامس القسم المرتقب كقائد للبلاد.
وتشارك في مراسم حفل تنصيب الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي اليوم ما يناهز خمسين دولة ومنظمة دولية واقليمية فور حلف اليمين الدستورية.. وذلك بناء على دعوات تم توجيهها وفق معايير واضحة ومحددة.

ومن المنتظر ان يحضر مراسم حفل التنصيب لفيف من ملوك ورؤساء ونواب الرؤساء ورؤساء حكومات وبرلمانات ووزراء خارجية من الدول العربية والافريقية والاجنبية بالاضافة الى التمثيل الوزاري لعدد من الدول كمبعوثين شخصيين لرؤساء جمهوريات.

وتأتي مشاركة الدول العربية والافريقية باعتبارها دولا شقيقة وبحكم انتماء الهوية للعالم العربي والانتماء الجغرافي والتاريخي لقارة افريقيا.

يحضر مراسم أداء اليمين الدستورية، عدلي منصور بوصفه رئيس الجمهورية المؤقت، وإبراهيم محلب رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها، وأحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بابا الأقباط في مصر، والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدولة العربية، وعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التي تولت وضع الدستور الجديد للبلاد في عام 2014.

ويؤدي السيسي قسمه أمام المحكمة الدستورية العليا، نظرا لعدم وجود مجلس للنواب (برلمان)، حيث تنص المادة 144 من الدستور على: «يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية (أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه)، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب».

الى ذلك، وصل الى القاهرة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الشؤون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة في زيارة لمصر تستغرق يومين للمشاركة في احتفالات تنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسى التي تقام بالقصر الجمهوري بالقبة ومن المقرر أن يصل الى القاهرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بالامارات ليترأس وفد بلاده في الاحتفالات.

وكان عزالدين العوامي النائب الأول للمجلس الوطني العام الليبي قد وصل إلى القاهرة على رأس وفد بلاده لحضور الاحتفال، ويضم الوفد الليبي محمد عبدالسلام وزير الخارجية وصالح مازق وزير الداخلية، كما وصل كل من أوجستين ناجافوان رئيس وزراء ووزير خارجية ليبيريا، وسيبوسلو دلامينى رئيس وزراء سوازيلاند ممثلا للملك مسواتي.

يذكر أن السيسي «على مدار تاريخه العسكري، لم يؤد إلا صيغتين فقط من القسم، الصيغة الأولى عندما تخرج من الكلية الحربية، والثانية عندما أقسم كوزير للدفاع وأداها ثلاث مرات»، بهذه الكلمات أوضح اللواء زكريا حسين، الرئيس الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية بالقاهرة، والخبير العسكري، في حديثه لوكالة الأناضول، عدد الصيغ التي أداها السيسي للقسم كعسكري.

وأضاف: «لا يؤدي ضابط الجيش أي قسم داخل المؤسسة العسكرية، إلا قسم واحد يقسمه حديثي التخرج وقت تعيينهم»، مشيرا إلى أن الترقيات وتولي المناصب لا يؤدى فيها أي قسم، فيما عدا وزير الدفاع.

أما القسم الذي يؤديه السيسي اليوم كرئيس للبلاد فهو بنفس صيغة قسم الوزراء والذي سبق للسيسي أن أداه كوزير للدفاع ثلاث مرات.

شاهد أيضاً

732001-2

المرزوق: الرياح والغبار مستمران اليوم وغداً

تأثرت البلاد أمس الخميس بالطقس غير المستقر وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان هذا الطقس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *