الرئيسية » الرياضه » فيديومن ذاكرة مونديال 1982:الشهيد فهد الأحمد يلغي هدفا في سابقة تاريخية

فيديومن ذاكرة مونديال 1982:الشهيد فهد الأحمد يلغي هدفا في سابقة تاريخية

6_7_2014123947AM_1914746921 مع اقتراب موعد انطلاق مونديال البرازيل يوم الخميس المقبل، نستذكر حادثة شهدتها مباراة الكويت وفرنسا، حادثة هي الأبرز في تاريخ نهائيات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930 في الاوروغواي وحتى الآن.

حين تمكن الشيخ الشهيد فهد الاحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي آنذاك من الغاء أول هدف في النهائيات بعد ان نزل الى ارض الملعب، وكان لتدخله التاريخي في قرار الحكم ميروسلاف ستوبا من الاتحاد السوفياتي (سابقا) بالغاء الهدف الذي سجله الان جيريس بعد ان تشاور مع الحكم المساعد الذي اكد عدم صحته وشرح اسباب توقف لاعبي الكويت عن اللعب.
وخلال سير المباراة، انطلقت صافرة من المدرجات ادت الى ارتباك مدافعي المنتخب الكويتي وتوقفهم عن اللعب فيما واصل المنتخب الفرنسي ذلك وسجل هدفا فاحتج عليه لاعبو الكويت وتوقفت المباراة ما ادى الى نزول الشيخ الشهيد فهد الاحمد الى ارض الملعب، فتحدث مع الحكم وتراجع الاخير عن قراره والغى الهدف مسجلا سابقة فريدة في تاريخ كاس العالم.
واستؤنفت المباراة بعد توقفها لمدة سبع دقائق ودخل مدرب منتخب فرنسا ميشال هيدالغو في نقاش مع رجال الشرطة.
ونفى الفهد في تصريح له ان يكون طلب من اللاعبين الانسحاب من الملعب وقال ‘طلبت من اللاعبين البقاء في ارض الملعب وكنت اشير بيدي لهم بهذا المعنى’.

وقد فرض الاتحاد الدولي غرامة مالية على الكويت قدرها 800ر11 دولار وثبت فوز فرنسا على الكويت 4-1 وقرر ايقاف الحكم وعدم اسناد اي مباراة له حتى نهاية مونديال اسبانيا ووجه انذارا الى الشيخ الشهيد فهد الاحمد.
لعب منتخبنا الوطني بتشكيلة مكونة من: احمد الطرابلسي- نعيم سعد وعبد الله معيوف ومحبوب جمعة ووليد الجاسم (حمود فليطح الشمري) وعبدالله البلوشي وسعد الحوطي وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وفيصل الدخيل وجاسم يعقوب.
ومثل فرنسا: ايتوري- اموروس وجانفيون (لوبيز) وتريزور وبوسيس وجيريس وبلاتيني (جيرار) وجنجيني وسولير ولاكومب وسيس.
ولقي منتخب الكويت خسارة قاسية امام نظيره الفرنسي 1-4 يوم الاثنين 21 ايار/مايو 1982 في مباراته الثانية ضمن المجموعة الرابعة في نهائيات مونديال اسبانيا على استاد ‘خوسيه هوريه’ في مدريد، فتوقف رصيده عند نقطة واحدة من مباراتين بعد ان كان تعادل في مباراته الاولى مع تشيكوسلوفاكيا 1-1.
وسجل اهداف فرنسا برنار جينجيني (31 من ركلة جزاء) وميشال بلاتيني (43) وديديه سيكس (48) والان جيريس (87)، اما هدف الكويت الوحيد فسجله عبدالله البلوشي في الدقيقة 75 من تسديدة صاروخية بعد ان تلقى الكرة من عبد العزيز العنبري.

شاهد أيضاً

732571-1

فيديو.. 8 جنود سعوديين ينفذون مهمة نوعية في جازان

ثمانية جنود من القوات_السعودية ، يجلسون في استراحة محاربين بعد أن نفذوا عملية نوعية قبالة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *