الرئيسية » خارجيات » اشتباكات بالموصل.. وقتلى وجرحى بتفجيرات

اشتباكات بالموصل.. وقتلى وجرحى بتفجيرات

IRAQ-UNREST
قتل عشرات العراقيين، من بينهم مدنيون، الجمعة، في اشتباكات وقعت بين مسلحين والقوات العراقية في مدينة الموصل شمالي البلاد، وذلك بعد يوم من فرض حظر التجول هناك.

واندلع القتال في الموصل بعد يوم من استخدام القوات الحكومية طائرات هليكوبتر لقصف “متشددين” واستعادة السيطرة على مدينة سامراء الواقعة إلى الشمال من الموصل.

وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، أن المسلحين كانوا يستهدفون ضريح الإمام العسكري وسط سامراء في محاولة جديدة “لإثارة توتر طائفي”، بحسب قوله. بيد أن المناطق التي سيطر عليها المسلحون كانت في شرق سامراء بعيدا عن الضريح.

وقالت مصادر أمنية إن المسلحين تقدموا في الموصل من الشمال الغربي ونشروا أعدادا ضخمة غربي المدينة وقتلوا ما لا يقل عن أربعة من رجال شرطة مكافحة الشغب وثلاثة من جنود الجيش في اشتباكات منفصلة.

وقالت مصادر أمنية إن خمسة انتحاريين هاجموا مخزن أسلحة في جنوب الموصل، وإن بعضهم نجحوا في تفجير ستراتهم الناسفة ليقتلوا 11 جنديا قبل إطلاق النار عليهم.

وفي قرية الموفقية القريبة من الموصل فجر انتحاريان سيارتين ملغومتين، الجمعة، مما أدى إلى مقتل ستة من أقلية الشبك التي تعيش هناك.

وقال محمد إبراهيم، عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة نينوى، إن الجيش قتل 105 من المسلحين ودمر 20 من سياراتهم المزودة بأسلحة آلية مما منعهم من السيطرة على الأرض.

وقالت مصادر أمنية إنه بحلول مساء الجمعة استعاد الحكومة السيطرة على 90 في المائة من الموصل، وأضافت إن الجيش مازال يطلق قذائف الهاون على المسلحين.

وفي بعقوبة شمالي بغداد، قتل أربعة أشخاص في قصف وانفجار سيارة مفخخة، كما قتل أربعة اشخاص آخرين في قرية شمالي العاصمة بغداد.

شاهد أيضاً

547479_e

الشيوخ الأمريكي يُمهّد للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مداولات تمهيدا للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *