الرئيسية » الرياضه » 3 مليارات جنية استرليني عوائد الأندية الانجليزية

3 مليارات جنية استرليني عوائد الأندية الانجليزية

6_5_201440240PM_10513796611كشف تقرير متخصص هنا اليوم عن تجاوز عوائد أندية الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم سقف الثلاثة مليارات جنيه استرليني خلال الموسم الماضي متقدمة بذلك على جميع المنافسات والبطولات الاوروبية.

وعزا التقرير الذي صدر عن هيئة (ديلويت) العالمية للخدمات المهنية ارتفاع عوائد الأندية الى المنافسة ‘الشرسة’ بين كبرى القنوات الرياضية البريطانية على امتلاك حقوق بث مباريات الدوري المحلي والمنافسات الأوروبية.

واشار الى ان محطة (بي تي سبورت) الجديدة دفعت 736 مليون جنيه لنقل 38 مباراة محلية كل موسم حتى عام 2016 والذي رفع بدوره متوسط دخل المباراة الواحدة في الدوري الانجليزي خلال الموسم الماضي الى 5ر6 مليون جنيه استرليني.

وقال ان كل الأندية الانجليزية الكبرى استفادت جراء ذلك من عوائد اضافية فاقت قيمتها 25 مليون جنيه استرليني من حقوق البث.

واوضح ان مجموع عوائد الاندية الانجليزية سجل قفزة كبيرة من 2 مليار جنيه استرليني عام 2010 الى 5ر2 مليار جنيه استرليني في موسم (2012 – 2013) مشيرا بالمقابل الى ارتفاع ديون تلك الاندية بقرابة 140 مليون جنيه استرليني عام 2013 لتصل الى 5ر2 مليار جنيه.

واكد ان 71 بالمئة من عوائد الاندية او ما يفوق ملياري جنيه استرليني يتم صرفها على رواتب وعلاوات اللاعبين موضحا ان متوسط راتب اللاعب الواحد في الدوري الممتاز وصل الى 6ر1 مليون جنيه استرليني سنويا.

وتوقع التقرير رغم ذلك ان تدفع قرارات الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بشأن تقييد نفقات الاندية الاوروبية الى تصحيح الخلل في ميزانيتها وسد الفجوة بين مداخيلها ونفقاتها السنوية.

وذكر ان الاندية الانجليزية اصبحت تستفيد بشكل خاص من توسع عملياتها التجارية خارج بريطانيا بسبب استحواذ شركات اجنبية على ملكيتها.

واشار الى ان عشرة اندية اصبحت منذ العام الماضي مملوكة لاجانب مقارنة بناد واحد عام 2003 متوقعا ان يقدم مستثمرون من الصين في المستقبل القريب على شراء ناد انجليزي وذلك بالنظر الى شعبية الدوري الانجليزي في الصين.

من جانب آخر نشر تقرير (ديلويت) جدولا لعوائد ونفقات الدوريات الاوروبية في موسم (2012 – 2013) حيث احتل الدوري الانجليزي الصدارة بعوائد قيمتها 9ر2 مليار يورو منها 1ر2 مليار يورو جرى صرفها على رواتب اللاعبين.

وحل في المركز الثاني الدوري الالماني بملياري يورو جرى صرف نصفها على الرواتب بينما حل الدوري الاسباني ثالثا باجمالي 9ر1 مليار يورو فيما تشكل رواتب اللاعبين مليار يورو منها.

وجاء في الترتيب الرابع الدوري الايطالي بعوائد بلغت 7ر1 مليار يورو 2ر1 مليار منها انفقت على الرواتب في حين حل الدوري الفرنسي خامسا بعوائد بلغت 3ر1 مليار يورو فيما تشكل النفقات ما قيمته 900 مليون يورو.

يذكر ان تقريرا صدر في يناير الماضي عن هيئة (ديلويت) ايضا اكد ارتفاع نفقات اندية الدوري الانجليزي الممتاز في استقدام اللاعبين خلال الموسم الرياضي (2013 – 2014) الى 725 مليون جنيه استرليني.

واوضح التقرير انها المرة الاولى في تاريخ الكرة الانجليزية التي يتم فيها تجاوز عتبة ال700 مليون جنيه استرليني على استقدامات اللاعبين.

شاهد أيضاً

547341_e

بعد «التسجيلين المصورين».. استبعاد كينيدي في تشلسي

أكد المدير الفني لفريق تشلسي الإنجليزي، أنطونيو كونتي، الثلاثاء، أن لاعبه البرازيلي كينيدي تم إبعاده …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *