خامنئي على فيسبوك “المحظور” في إيران

 

انضم إلى موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، المحظور في إيران، بسبب استخدام نشطاء له في حشد معارضي الحكومة عام 2009- عضو جديد لم يكن متوقعا.. الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

وتعرض صفحة خامنئي على موقع فيسبوك التي أطلقت يوم 13 ديسمبر وعنوانها (خامنئي دوت آي آر) صورا لرجل الدين (73عاما) إلى جانب خطب وتصريحات للزعيم صاحب السلطة المطلقة في الجمهورية الإسلامية.

وعلى الرغم من وجود صفحات أخرى عديدة على موقع فيسبوك مخصصة لخامنئي فان الصفحة الجديدة، التي تضاعف امس الاثنين عدة مرات عدد الذين سجلوا إعجابهم بها ليقتربوا من خمسة آلاف، مصرح بها رسميا فيما يبدو بدلا من كونها مجرد صفحة لمعجبين بالزعيم.

وبثت دعاية للصفحة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بذات الاسم الذي يرى خبراء إيرانيون انه يدار من مكتب خامنئي.

وتحظر رقابة حكومية على نطاق واسع في إيران موقعي فيسبوك وتويتر على الإنترنت لكن استخدامهما ما زال شائعا من جانب ملايين الإيرانيين الذين يستخدمون برامج خاصة للالتفاف على الحظر.

ونشرت صفحة خامنئي على فيسبوك صورة له في صدر شبابه إلى جانب مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني في أوائل ستينيات القرن الماضي.

وقال خبراء إن حسابي موقعي التواصل الاجتماعي أظهرا أنه على الرغم من تقييد إيران الوصول لتلك المواقع داخل البلاد فإنها حريصة على استخدامها لتوصيل وجهة نظرها إلى الجمهور العالمي.

وقال أفشون أوستوفار المتخصص في تحليلات الشرق الأوسط بمنظمة أبحاث (سي.إن.إيه) ومقرها الولايات المتحدة “مواقع التواصل الاجتماعي توفر لقيادة النظام وسيلة اتصال جديدة يمكنها أن تبلغ رسالتها إلى جمهور أكثر شبابا وله طابع دولي أكبر.

شاهد أيضاً

“اكس”..علامة التوثيق الزرقاء مجانية لحسابات “المستخدمين المؤثرين”

أعلنت منصة “اكس” أنّ المستخدمين الذين يتابع حساباتهم عدد كبير من الأشخاص سيحصلون على اشتراك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض