توقيع ’10’ اتفاقيات بين الكويت والصين

6_3_201443718PM_6238613291كويت نيوز: وقعت حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية هنا اليوم على عشرة اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية مشتركة في حفل حضره سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ.

وقد وقع معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على اتفاقية الاعفاء المتبادل من التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة وجوازات الشؤون العامة ومن الجانب الصيني وقعها معالى وزير الخارجية وانغ يي.

كما وقع معالي وزير المالية انس خالد الصالح على مذكرة تفاهم حول تطوير التعاون المشترك بشأن (الحزام الاقتصادي لطريق الحرير) و(مدينة الحرير) بين المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في الكويت ولجنة التطوير الوطني والاصلاح في الصين ومن الجانب الصيني وقعها رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح شو شاو شي.

ووقع معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ايضا على اتفاقية القرض بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمهورية الصين الشعبية في مجال التعليم ومن الجانب الصيني وقعها معالي وزير المالية لو جي وي.

ووقعت الكويت والصين على اتفاقية التعاون في المجال النفطي بين وزارة النفط وهيئة الطاقة الوطنية الصينية حيث وقعها عن حكومة دولة الكويت معالى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ووزير التربية والتعليم العالي بالوكالة الدكتور عبدالمحسن المدعج في حين وقعها عن الحكومة الصينية معالى وزير هيئة الطاقة الوطنية وو شين يونغ.

كما وقع الوزير الصالح على مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ووقعها ممثلا عن الحكومة الصينية معالي وزير المالية لو جي وي.

ووقعت الكويت والصين على اتفاقية في مجال الخدمات الجوية حيث وقعها عن حكومة دولة الكويت رئيس الادارة العامة للطيران المدني السيد فواز عبدالعزيز الفرح وعن الجانب الصيني رئيس ادارة الطيران المدني السيد لي جيا شيانغ.

وتم التوقيع على بروتوكول للتعاون في مشروع ترجمة ونشر الاعمال الادبية القديمة لدى البلدين بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت وادارة الدولة للصحافة والنشر والراديو والافلام والتلفزيون في جمهورية الصين الشعبية.

ووقع هذا البروتوكول عن الجانب الكويتي معالى وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله وعن حكومة جمهورية الصين الشعبية نائب وزير الهيئة الوطنية العامة للاعلام والنشر والاذاعة والسينما والتلفزيون الصينية السيد وو شو لين.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بين مؤسسة البترول الكويتية (كي بي سي) ومؤسسة البتروكيماويات الصينية (سينوبك) في مجال التعاون النفطي حيث وقعها عن حكومة دولة الكويت نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار محمد العدساني وعن الجانب الصيني رئيس مؤسسة البتروكيماويات الصينية السيد فو تشينغ يو.

وتم التوقيع ايضا على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الاستثمار في افريقيا وذلك بين الهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية الصيني الافريقي ووقعها عن حكومة دولة الكويت العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار السيد بدر محمد السعد وعن الحكومة الصينية وقعها الرئيس التنفيذي للصندوق الافريقي السيد شي جيانكسين.

ومن جهة أخرى وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ومعالى رئيس مجلس الدولة الصيني احتفل بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين مجموعة (زين) وشركة (هواوي) حيث وقعها عن مجموعة (زين) رئيس مجلس الادارة السيد اسعد أحمد البنوان وعن شركة (هواوي) نائب رئيس الشركة خه تاو.

شاهد أيضاً

تدوير عدد من قيادي #المواصلات في 3 قطاعات

أصدر وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفى تدويرا شاملا في وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض