‘سنودن’ يعرب عن رغبته بالعودة إلى الولايات المتحدة

5_29_201472834PM_8423285141أعرب المستشار السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، أمس عن رغبته بالعودة إلى بلاده، مدافعا عن تسريبه لوثائق سرية حول عمل الاستخبارات الأمريكية على اعتبار أن الانتهاك المتواصل للدستور لم يترك له أي خيار.

وبعد حوالي عام على تسريبه وثائق سرية كشفت عن برنامج وكالة الأمن القومي للتجسس على الهواتف والإنترنت حول العالم، قال ‘سنودن’ ‘إذا كنت استطيع الذهاب إلى أي مكان في العالم، فهذا المكان سيكون الوطن’.

وتابع في حديث إلى محطة ‘إن بي سي’، في أول مقابلة له مع تلفزيون أمريكي منذ بدء الفضيحة في يونيو الماضي، أنه ‘منذ اليوم الأول قلت إني سأخدم بلادي. سواء كان الصفح أو العفو احتمالا فإن ذلك يعود للشعب ليقرره’.

ودافع ‘سنودن’ عن نفسه ضد اتهامات الإدارة الأمريكية له بأنه قرصان إنترنت وخائن عرض حياة الكثيرين للخطر عبر كشفه حجم برنامج التجسس عبر صحيفة ‘الجارديان’ البريطانية.

وقال ‘الحقيقة’ هي أن الشعب كان يجب أن يعلم بما يحصل، مضيفا ‘أن دستور الولايات المتحدة انتهك على مقياس ضخم’.

وتساءل ‘كيف يقال إن ذلك أضر بالبلاد بعدما نتج عنه إجراء القطاعات الحكومية الثلاثة لإصلاحات’.

ورد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على تصريحات سنودن، وقال ‘خان بلاده.. عليه التحلي بالشجاعة والعودة إلى الولايات المتحدة’.

وأكد ‘سنودن’ أنه لم يكن مجرد متعاقد بسيط يعمل لصالح وكالة الاستخبارات المركزية ‘سي أي إيه’ كما يقول البيت الأبيض. بل قال ‘لقد تم تدريبي كجاسوس بالمعنى التقليدي للكلمة بحيث إنني عشت وعملت بشكل سري خارج البلاد وتظاهرت بالعمل في وظيفة غير حقيقية، حتى إنه تم منحي اسما آخر غير اسمي’.

وأضاف أنه عمل بشكل سري كـ’خبير فني’ لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ووكالة الأمن القومي.

الأمر الذي نفته مستشارة الأمن القومي سوزان رايس ردا على سؤال لشبكة ‘سي إن إن’ حول ما إن كان تم تدريب سنودن كجاسوس.

ووجه ‘سنودن’ اللوم للولايات المتحدة لإجباره اللجوء إلى روسيا. وقال في المقابلة التي سجلت الأسبوع الماضي في موسكو ‘في الحقيقة لم أقصد أبدا أن ينتهي بي المطاف في روسيا’.

وتابع ‘حجزت طائرة إلى كوبا ومنها إلى أمريكا اللاتينية وتوقفت لأن حكومة الولايات المتحدة قررت إلغاء جواز سفري وحجزي في مطار موسكو’.

أما ‘كيري’ فرد أيضا على هذا التصريح بالقول ‘بالنسبة لرجل يفترض أنه ذكي، هذا جواب غبي صراحة’. وأضاف ‘في الحقيقة أضر (سنودن) ببلاده بشكل كبير. وهذا أمر اعتبره محزنا ومعيبا’.

وبالنسبة لـ’سنودن’ فإنه لا يستطيع العودة إلى بلاده للمثول أمام المحكمة بسبب ‘الاتهامات الاستثنائية’ الموجهة ضده والتي تمنعه من استخدام معلومات سرية للدفاع عن نفسه.

وأشار إلى أنه لم يحصل أي اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منذ منحه اللجوء، ونفى أن تكون الحكومة الروسية تدفع له شيئا.

وأضاف انه يفتقد عائلته وزملائه، مصرا على أنه ‘بطل وطني’ لا يزال يخدم الحكومة الأمريكية. وقال ‘أحيانا لكي تفعل الأمر الصائب عليك أن تخرق القانون’.

وتابع ‘أن تكون بطلا لا يعني إعطاء الأولوية للحكومة على كل شيء. أن تكون بطلا يعني أن تحمي بلادك وأن تعرف متى عليك حماية الدستور’.

أما ‘كيري’ فقال لـ’إن بي سي’ إنه ‘إذا كان السيد سنودن يريد العودة الى الولايات المتحدة اليوم، فسنؤمن له رحلة اليوم’.

وتنتهي فترة اللجوء المؤقت الممنوح لسنودن في الاول من أغسطس، وبحسب قوله فإنه ‘بالطبع سيقدم طلب تمديد’.

وختم بالقول ‘قد اكون خسرت قدرتي على السفر ولكني فزت بالقدرة على النوم ليلا، وأن وأشعر براحة بأني قمت بالأمر الصحيح بالرغم من صعوبته. أنا مرتاح إلى ذلك’.

شاهد أيضاً

روسيا: مستعدون لحل سلمي في أوكرانيا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد استعداد روسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض