الرئيسية » خارجيات » بدء تصويت السوريين في الخارج

بدء تصويت السوريين في الخارج

5_28_201494532AM_6284649201بدأ السوريون المقيمون في الخارج اليوم التصويت لانتخابات رئيس لبلادهم في السفارات السورية على ان تتم عملية التصويت في الداخل يوم الثلاثاء المقبل وسط حرمان الملايين من المعارضين واللاجئين السوريين في الخارج من حق التصويت.
وقالت وسائل الاعلام الرسمية السورية ان تلك السفارات شهدت توافدا كثيفا لتسجيل الاسماء قبل يوم الانتخاب.
ويحق لكل سوري مقيم في الخارج ‘بطريقة شرعية’ التصويت على ان يكون اسمه مسجلا اما الذين خرجوا من سوريا بطرق غير شرعية فسبق ان قال رئيس لجنة الانتخابات هشام الشعار ان قرار وقف الملاحقة القضائية بحقهم ‘ساري المفعول ويمكنهم العودة وتسوية وضعهم حتى يتسنى لهم المشاركة داخل البلاد او بالمراكز الحدودية’.
وتقبل سوريا على انتخابات رئاسية هي الاولى من نوعها منذ عقود حيث ترشح لها كل من ماهر حجار وحسان النوري والرئيس الحالي بشار الاسد في حين من المقرر البدء بعملية التصويت داخل الاراضي السورية في الثالث من يونيو المقبل.
وقررت فرنسا والمانيا وبلجيكا والامارات منع السوريين المقيمين على اراضيها من المشاركة بالتصويت فيما اعتبرت الحكومة السورية ان هذه الاجراءات محاولة ‘لعرقلة الانتخابات’.
يذكر ان كتل معارضة داخلية وخارجية رفضت المشاركة بهذه الانتخابات والتي لقيت ادانة من المجتمع الدولي فضلا عن اعتبارها من دول عدة ‘غير شرعية’ كما سبق واعتبرت الامم المتحدة ان اجراء الانتخابات لا ينسجم مع اتفاقية جنيف ويعرقل التوصل الى حل سياسي فيما اعتبرته الحكومة السورية قرارا سياديا لا يسمح لاحد بالتدخل فيه.
وفي نفس السياق قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في تصريح صحافي ‘انا لا اقول ان الظروف الحالية هي الافضل للانتخابات فهي اطلاقا ليست كذلك والامر الاكثر اهمية اننا لاول مرة نقوم بانتخابات تعددية’.
وقال ‘تجنبا لفراغ السلطة يجب اجراء الانتخابات دون تأجيل’ حسب تعبيره.

فيما أعلنت وزارة الخارجية السورية، الثلاثاء، أن الإمارات العربية المتحدة، منعت إجراء الانتخابات الرئاسية في السفارة السورية بالعاصمة، أبوظبي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية بيان وزارة الخارجية والذي جاء فيه: ‘عندما تحرم الإمارات أكثر من ثلاثين ألف مواطن سوري مقيم على أراضيها كانوا قد سجلوا أسماءهم في لوائح من يرغب بالمشاركة في الانتخابات من حقهم الطبيعي في اختيار من يقود بلدهم في المستقبل فإن هذا القرار مستهجن ومدان وهو يعكس خشية هذه الدول وقلقها من نتائج هذه الانتخابات.’

شاهد أيضاً

547303_e

رئيس الهند الجديد: أنا من «المنبوذين»

أدى الرئيس الهندي الجديد “رام ناث كوفيند” اليمين الدستورية، الثلاثاء (25 يوليو 2017)، أمام البرلمان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *