الرئيسية » تكنالوجيا » كمبيوترات المستقبل.. تلمس وترى وتشم

كمبيوترات المستقبل.. تلمس وترى وتشم

 

تستطيع الكمبيوترات والهواتف الجوالة في أيامنا هذه تنفيذ العديد من المهام الذكية، ولكن إن جربت أن تسألها عن ملمس شيء ما أو رائحة أحد العطور فلن تجد إجابة، إلا أن ذلك سيتغير خلال خمس سنوات حسب ما توقعت “آي بي إم”.

وذكرت الشركة العملاقة في مجال الكمبيوتر والحوسبة أن كمبيوترات المستقبل ستكون أكثر إدراكا لما يدور حولها وستتمتع بالقدرة على التعامل بالحواس الخمسة التي يملكها البشر وغيرهم من الكائنات الحية، وقالت إن هذا المفهوم سيكون هو السائد في عالم الحوسبة على مدى السنوات المقبلة.

وتوقعت “آي بي إم” أن تصل إلى الأسواق وخلال 5 سنوات كمبيوترات يمكنها الشم والتذوق والرؤية والسمع، إضافة بالطبع إلى اللمس.

وسيكون إدراج هذه القدرات المتطورة في كمبيوترات المستقبل معتمدا على مفهوم “الحوسبة الحسية” أو ما يعرف باسم ” Cognitive Computing” وهي تعتمد على أجهزة رقمية، لها القدرة على الإحساس كما هو حال الكائنات الحية، تربط بالكمبيوترات القياسية.

فعلى سبيل المثال عندما يرى الكمبيوتر صورة فلن يفسرها كما هو الحال هذه الأيام على شكل مجموعة من البيكسلات (نقاط الصورة) ذات الألوان المختلفة، بل سيدرك ماهية الأشياء المرسومة والمدلول الفعلي للوحة بشكل كامل.

شاهد أيضاً

761621-1

بالصور.. هاتف يستعيد حياتك الواقعية المسلوبة

يعتبر السبيل الوحيد للتخلص كلياً من الاستحواذ الكامل والتام للهواتف الذكية على حياة مستخدميها، بخلاف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *