الرئيسية » منوعات » %36 من أطفالنا مصابون بالسمنة

%36 من أطفالنا مصابون بالسمنة

téléchargement (13)

 

نظم معهد دسمان للسكري، وبالتعاون مع معهد فورسايث من الولايات المتحدة الاميركية وجامعة الكويت، ندوة علمية بعنوان «مستقبل الوقاية من مرض السكري في الكويت» امس في مقر المعهد بمنطقة شرق، بهدف مناقشة الدراسة السريرية التي تم اجراؤها حول السمنة، وتضمنت مشاركة 8 آلاف طفل كويتي فيها.

%36 مصابون بالسمنة

وقال الاستشاري من معهد فورسايث د. ماكس جودسون انه تم اجراء دراسة مهمة على الحياة الصحية في الكويت، وبمشاركة 8 آلاف طفل كويتي، حيث اوضح انه تم اجراء عملية مسح صحي على عينة من الاطفال، كانت اعمارهم تبلغ 10 اعوام، وذلك في عام 2011، مشيراً الى ان الدراسة اوضحت ان %24 منهم يعانون من وجود السمنة، كما ان هذه النسبة زادت بعد عامين وللعينة نفسها، وبلغت %36 في عام 2013.

واضاف جودسون، ان هذه الفترة شهدت زيادة ارتفاع ضغط الدم من %26 الى %44 لدى الاطفال الذين شملتهم الدراسة، لافتا الى حرص القائمين على اجراء هذه الدراسة في قياس العوامل واخذ العينات من اللعاب، والتي تكون بمنزلة بدائل لفحوصات الدم، حيث تبين وجود انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الجيد، مع عدم حدوث اي تغير في نسب الجلوكوز، مبينا انه تبين ايضا ان مستويات الانسولين عند الاطفال البدناء تصل الى ثلاث مرات، مما عليه عند الطفل ذي الوزن الطبيعي، وهو ما يرجح ان يكون ارتفاع مستويات الانسولين في الدم، عاملا مهما ومحفزا لزيادة الوزن لدى هؤلاء الاطفال.

الأولى عالمياً

بدورها، حذرت استشاري طب الاسنان والطالبة في جامعة هارفارد الاميركية د. هند القادري، من ارتفاع نسبة الاصابة بالسمنة في الكويت، لا سيما لدى الاطفال، مشيرة الى ان الدراسة التي اجريت عام 2011 دلت على ان ارتفاع نسبة الاصابة بالسمنة لديهم ووصولها الى %24 منهم، قبل ان ترتفع بعد عامين وتصل الى %36 لدى الشريحة المستهدفة نفسها.

واشارت القادري الى ان الدراسة ذاتها دلت ع‍لى ان %14 منهم يمتلكون مسببات الاصابة بمرض السكري، لافتة الى ان الكويت تحتل المرتبة الاولى عالميا من حيث الاصابات بالسكري.

شاهد أيضاً

536970_e

الكهرباء: تحقيق في واقعة الكلب

تفاعلت وزراة الكهرباء والماء ما ما وثقه أحد المواطنين بشأن اصطحاب أحد الموظفين العاملين بالوزارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *