رئيسة كوريا الجنوبية تعتذر للشعب وتحل ‘خفر السواحل’

5_19_201483317AM_1922048601قدمت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين هيي في خطاب الى الامة عبر التلفزيون صباح اليوم اعتذارها عن الطريقة التي ادارت بها حكومتها كارثة العبارة سيوول مؤكدة تحملها مسؤولية ما جرى ومعلنة حل جهاز خفر السواحل الذي تعرض لانتقادات شديدة بسبب تأخره في التحرك لانقاذ الركاب. وقالت بارك في خطابها ‘بما ان الرئيس مسؤول عن ارواح الكوريين الجنوبيين وسلامتهم اقدم اعتذاري الصادق عن كل المعاناة التي لحقت بالشعب’. مضيفة ان ‘المسؤولية النهائية عن سوء الاستجابة لهذا الحادث تقع على عاتقي انا’.

وتابعت ‘لقد قررت حل جهاز خفر السواحل’. مشيرة الى ان المهام الاستقصائية لهذا الجهاز ستتولاها الشرطة في حين ستؤول مهمات الدوريات البحرية التي يقوم بها الى وزارة جديدة سيتم استحداثها هي وزارة السلامة الوطنية. وهبطت شعبية بارك بسبب الكارثة التي وقعت في 16 ابريل وراح ضحيتها حوالى 300 شخص غالبيتهم تلامذة مدرسة ثانوية كانوا في رحلة مدرسية على متن العبارة التي غرقت بين جزيرتي جيندو وجيجو في اقصى جنوب شبه الجزيرة.

وسبق للرئيسة ان اعلنت مرارا عن اسفها لما جرى لكنها المرة الاولى التي تعلن فيها تحملها مسؤولية الكارثة. وتشير العناصر الاولى للتحقيق الى ان حمولة العبارة كانت اكبر بثلاث مرات من الحد المسموح به. كما اضيفت قمرات بطريقة غير مشروعة الى السفينة بعد بيعها في 2012.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض