الرئيسية » أهم الأخبار » ليبيا تغلق مطار بنغازي بسبب اشتباكات

ليبيا تغلق مطار بنغازي بسبب اشتباكات

LIBYA-UNREST-POLITICS-DEMO
أكد مدير مطار بنغازي “بنينا الدولي”، إبراهيم فركاش، إغلاق المطار ليلة الجمعة، من الساعة الثامنة مساء وحتى الثامنة من صباح السبت (بالتوقيت المحلي)، بعد اشتباكات دامية في المدينة أدت إلى مقتل 24 شخصا على الأقل.

وقال فركاش إن هذا الإغلاق “إجراء احترازي من إدارة المطار” المدني، و”جاء حرصا على سلامة المسافرين بعد الاشتباكات في مدينة بنغازي”.

ومطار بنينا الواقع على بعد 19 كيلومتر شرق بنغازي، هو ثاني أكبر مطار في ليبيا بعد مطار طرابلس الدولي.

وكان رئيس الحكومة الليبية المؤقت عبد الله الثني، قال إن العملية العسكرية التي شهدتها بنغازي “غير شرعية لأنها جرت بدون أوامر صادرة من الجيش”.

وأضاف الثني في مؤتمر صحفي إن “التسبب في القتال في بنغازي يعرقل جهود بسط الأمن في المدينة، من أجل القضاء على الإرهاب والجماعات الخارجة على القانون”، مضيفا أن رئاسة أركان الجيش “تحاول على ضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات من خارج المدينة والتصدي لأي قوات خارجة على القانون”.

وأردف: “ما يحدث في بنغازي محاولة لاستغلال الوضع الأمني للانقلاب على الثورة”.

وقدر الثني عدد الآليات العسكرية التي دخلت بنغازي بـ 120 آلية، وطائرة عسكرية واحدة.

24 قتيلا و146 مصابا

وقتل 24 شخصا على الأقل وأصيب نحو 146 آخرين، عندما اندلع قتال عنيف صباح الجمعة، بين قوات عسكرية يعتقد أنها موالية للواء خليفة حفتر، الذي ارتبط اسمه بمحاولة انقلاب مؤخرا، ومجموعتين مسلحتين من الكتائب التي تحظى بنفوذ كبير في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا)، حسبما أعلن مسؤولو أمن ليبيون.

وأضاف المسؤولون أن طائرات عسكرية ومروحيات، يبدو أنها تحت قيادة حفتر، كانت تحلق فوق بنغازي منذ صباح الجمعة.

وعلى الأرض، جرت اشتباكات بين قوات حفتر التي حاصرت قاعدتين لكتيبتين تابعتين لجماعة أنصار الشريعة، هما كتيبة راف الله السحاتي، وأخرى يطلق عليها 17 فبراير.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام.

وقال المتحدث السابق باسم لجنة الأمن المشتركة في بنغازي، محمد الحجازي، لقناة الأحرار الليبية، إن بعض الوحدات العسكرية انضمت إلى حفتر وقواته في قتالهم ضد “الميليشيات الإسلامية”.

وقال إن العملية، التي أطلق عليها “كرامة ليبيا”، تشمل القوات الجوية والقوات الخاصة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية إن “قوة عسكرية مدججة بالأسلحة هاجمت عددا من المعسكرات والكتائب الواقعة في بنغازي”، وأضافت: “ذكرت بعض المصادر أن هذه القوات العسكرية قادمة من خارج المدينة وبالتحديد من معسكر الرجمة حيث تتواجد قوة تابعة لحفتر”.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة تسعة أشخاص ومقتل عقيد أمام منزله، حسبما أوضح مسؤولو الصحة في اثنين من المستشفيات المحلية الليبية.

وقال رئيس أركان حرب الجيش الليبي، عبد السلام جاد الله، من العاصمة طرابلس على التلفزيون الرسمي للبلاد إن القوات المهاجمة كانت تحت قيادة حفتر، لكنه لم يرد على مزاعم تقول إن قوات فيدرالية تحارب إلى جانب حفتر.

وأضاف جاد الله أنه سيمنع أي قوات من دخول بنغازي للانضمام إلى حفتر، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

شاهد أيضاً

547359_e

إسرائيل تهاجم #أردوغان: أيام العثمانيين قد ولت..#القدس عاصمة الشعب اليهودي

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون على اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *