الرئيسية » خارجيات » السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها للعراق والبوسنة بشروط

السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها للعراق والبوسنة بشروط

5_15_201443154PM_6244798591تقلص عدد الدول التي تمنع السعودية سفر مواطنيها، إذ علمت «الحياة» أن الحكومة السعودية رفعت أخيراً حظر السفر إلى العراق والبوسنة، شرط الحصول على موافقة من الجهات المختصة. وتبقى دولتان فقط في «القائمة السوداء» الممنوع على السعوديين السفر إليها نهائياً، وهما إسرائيل وتايلاند. وعلى رغم أن استمارة إصدار جواز السفر السعودي الحالية لا تزال تدرج العراق ضمن الدول الواجب على صاحب جواز السفر التعهد بعدم السفر إليها، إلى جانب إسرائيل وتايلاند، فإن المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية أحمد اللحيدان، أكد في اتصال أجرته معه «الحياة» إمكان السفر إلى العراق بعد استيفاء «اشتراطات معينة»، كما هو الحال مع البوسنة.

وأضاف أن الراغبين في السفر إلى البوسنة والعراق يستطيعون التقدم بطلب للحصول على إذن قبل أن يسمح لهم بالسفر. وحول إدراج سورية ضمن قائمة الدول المحظور السفر إليها، قال اللحيدان: «لا ننصح بالسفر إلى جميع مواقع وبؤر المشكلات، لكن الدول الممنوعة بالكامل إسرائيل وتايلاند فقط».

وتتنوع أسباب حظر سفر السعوديين إلى الدول المسجلة في «القائمة السوداء»، فيما دأبت السعودية على حظر سفر مواطنيها لمواقع القتال وبؤر الحروب بشكل مستمر، ويُعد حظر السفر إلى إسرائيل التي تحتل فلسطين منذ العام 1948 الأقدم، وجاء باعتبار إسرائيل كياناً يغتصب أرض بلد عربي ضم في تاريخه أول قبلة للمسلمين. وحُظر السفر إلى تايلاند بعد أن تدمرت العلاقات السعودية – التايلاندية عام 1989، إثر سرقة عامل تايلاندي مجوهرات تزن 90 كيلوغراماً قيمتها 20 مليون دولار من قصر في الرياض، وقطعت العلاقات بعد اغتيال ديبلوماسيين سعوديين. وحظرت السعودية السفر إلى البوسنة والهرسك عام 1994 إبان الحرب مع الصرب بين أعوام 1992 و1995، التي صاحبت سفر شبان سعوديين للمشاركة في الاقتتال الدائر هناك بدافع «الجهاد».

شاهد أيضاً

733101-1

بنس: ترامب يدرس بجدية نقل السفارة إلى القدس

أحيا مايك بنس نائب الرئيس الأميركي الحديث مجددا بشأن احتمال نقل السفارة الأميركية في إسرائيل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *