الرئيسية » أهم الأخبار » تأجيل مناقشة استقالات النواب للتفاوض

تأجيل مناقشة استقالات النواب للتفاوض

5_13_201412514PM_1969315681أعرب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن امله في نجاح محاولة ثني النواب الخمسة المستقيلين عن قرار استقالاتهم قبيل جلسة الخميس المقبل المقرر ان يبت فيها المجلس بطلبات الاستقالات.
وقال الغانم في تصريح للصحافيين عقب جلسة المجلس العادية اليوم ان المجلس سيبت في تلك الاستقالات في جلسته الخاصة الخميس المقبل مشيرا الى قرار المجلس بتفويض رئيسه او من يفوضه لمحاولة ثني النواب عن استقالاتهم.
واضاف انه استطاع الاتصال بأربعة نواب منهم في هذا الشأن وسيعاود الكرة من خلاله مباشرة او عن طريق احد الاعضاء لاقناعهم وذلك قبيل جلسة المجلس يوم الخميس المقبل التي سيبت فيها بقرار استقالاتهم وذلك ‘حتى لا ندخل في تعقيدات لائحية تتعلق بالمادة (25) من اللائحة الداخلية’. وتنص المادة (25) على انه ‘ اذا تغيب العضو دون عذر مقبول أو انصرف نهائيا من الجلسة دون اذن من رئيسها ينشر أمر غيابه أو انصرافه في الجريدة الرسمية وفي جريدتين يوميتين على نفقته وإذا تكرر غيابه في دور الانعقاد الواحد دون عذر مقبول خمس جلسات متوالية أو عشر جلسات غير متوالية ينشر أمر غيابه بذات الطريقة السابقة وتقطع مخصصاته عن المدة التي يغيبها العضو دون عذر مقبول وينذر الرئيس العضو بهذه الأحكام قبل الجلسة التي يترتب على الغياب فيها تطبيق الأحكام السابقة وإذا تكرر الغياب بدون عذر بعد ذلك عرض أمره على المجلس ويجوز للمجلس بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم اعتباره مستقيلا’.
كما تنص المادة على انه ‘اذا تغيب العضو عن حضور اجتماع أي لجنة من لجان المجلس سواء كان تغيبه باعتذار سابق أو بدونه ينشر أمر غيابه في الجريدة الرسمية وذلك عقب الموعد المحدد للاجتماع وإذا تكرر غيابه عن اجتماعات اللجنة بغير عذر ثلاث مرات متوالية أو خمس مرات غير متوالية في ذات دور الانعقاد ينشر أمر غيابه على نفقته في جريدتين يوميتين وتقطع من مخصصات العضوية عن المدة التي تغيبها كما يجوز للجنة بأغلبية الأعضاء الذين تتألف منهم اعتباره مستقيلاً من عضويتها ويحاط المجلس علما بذلك في أول جلسة تالية لاختيار عضو آخر’.
وذكر الغانم ان المجلس ناقش قانون هيئة حماية البيئة الذي عملت الكثير من المجالس على محاولة انجازه مبينا ان القانون بات جاهزا لاقراره في الجلسة المقبلة بمداولته الثانية في بعد اعادته الى لجنة المرافق العامة التي ستحيله بدورها الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لمراجعته من ناحية الصياغة والتأكد من سلامته الفنية والقانونية.
واشار الى موافقة المجلس على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في معايير التعيين في الوظائف الاشرافية والقيادية في هيئة اسواق المال مؤلفة من النواب الدكتور عبدالله الطريجي والدكتور عودة الرويعي وفيصل الشايع.
وقال ان المجلس وافق على قانون اقامة الاجانب في مداولته الثانية على ان يستكمل الجلسة غدا جدول الاعمال بداية بتخصيص ساعتين لمناقشة الاستثمارات الخارجية للدولة في جلسة سرية ويتبعها تخصيص ساعة لمناقشة سياسة الحكومة تجاه بعض المواقع الاثرية مثل سوق السلاح اضافة الى مناقشة مشروع قانون انشاء هيئة النقل.

شاهد أيضاً

534888_e

الطبطبائي: الحكومة ونوابها.. يخربون الجلسات

بعد أن طير النصاب المفقود خلال جلسة مجلس الأمة أمس مناقشة التعديلات المقدمة بشأن الجنسية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *