الرئيسية » الاقتصاد » محكمة أوروبية تغرم أنقرة 90 مليون يورو

محكمة أوروبية تغرم أنقرة 90 مليون يورو

TO GO WITH AFP STORY BY CAROLINE-NELLY P
بعد 4 عقود على غزو الجيش التركي قبرص، أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحكومة التركية، الاثنين، بدفع 90 مليون يورو (124 مليون دولار) تعويضا لهذه الجزيرة.

وقالت المحكمة الأوروبية إن مرور الوقت لم يمح مسؤولية تركيا، وأمرت أنقرة بدفع 30 مليون يورو لأقارب من فقدوا خلال الغزو عام 1974 الذي أدى فيما بعد إلى انقسام قبرص.

كما أمرت الحكومة التركية بدفع 60 مليون يورو بسبب الأضرار الناجمة التي تكبدها “سكان شبه جزيرة كارباس القبارصة اليونانيين المحاصرين”، حسب ما جاء في منطوق الحكم.

وكانت أنقرة أعلنت انها لن تلتزم بقرار المحكمة، الذي قالت إن الهدف من صدوره في هذا التوقيت هو تقويض حملة جديدة للسلام الرامية إلى توحيد شطري جزيرة قبرص.

إلا أن قاضيا تركيا سابقا في المحكمة الأوروبية قال إنه سيتحتم على تركيا دفع التعويض الذي جاء لمصلحة الحكومة القبرصية التي كانت قد رفعت الدعوى قبل 20 عاما.

جدير بالذكر أن تركيا أرسلت قوات عسكرية إلى قبرص قبل 40 عاما، وذلك بعد انقلاب قصير الأمد قاده أنصار الوحدة مع اليونان، ما أثار خشية القبارصة الأتراك.

وانقسمت قبرص منذ ذلك الحين إلى دولة للقبارصة اليونانيين في الجنوب معترف بها دوليا، وكيان انفصالي للقبارصة الأتراك في الشمال لا تعترف به سوى أنقرة.

شاهد أيضاً

547393_e

الامارات: ملتزمون بتخفيض امدادات النفط في سبتمبر

اكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي التزام دولة الامارات بتخفيض امدادات النفط الخام اعتبارا من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *