الرئيسية » الاقتصاد » ‘مؤسسة البترول’: تمويل ‘الوقود البيئي’ من البنوك

‘مؤسسة البترول’: تمويل ‘الوقود البيئي’ من البنوك

index

كويت نيوز: كشفت مصادر نفطية أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية وافق أمس على تمويل مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية من خلال الاقتراض من البنوك وفقاً لوضع السوق المصرفي والإمكانات المتاحة محلياً ودولياً، على أن تتراوح نسبة الاقتراض بين 50 و80 في المئة من قيمة المشروع.

وتبلغ قيمة مناقصات المشروع الثلاث التي تمت ترسيتها أخيراً نحو 3.4 مليار دينار، ما يعني أن التمويل المصرفي للمشروع الذي ستجمعه «البترول الوطنية» من البنوك قد يتراوح بين 1.7 و2.7 مليار دينار، أي نحو 6 إلى 9 في المئة من قيمة محفظة التسهيلات الائتمانية للبنوك المحلية حالياً. لكن من غير الواضح حتى الآن مقدار ما ستحصل عليه البنوك الكويتية من كعكة التمويل الضخمة هذه، إذ إن ذلك سيعتمد على ظروف أسواق الائتمان وتكلفة الائتمان وما يمكن تحصيله من شروط.

وعدا التمويل المباشر لـ «البترول الوطنية»، ستحظى البنوك بفرصة تمويل التحالفات الفائزة بالعقود الرئيسية والمقاولين من الباطن، ما يعني أن نشاطاً هائلاً ينتظر سوق الائتمان في الاعوام المقبلة، قد تبدأ تباشيره في الظهور في النصف الثاني من العام الحالي.

إلى ذلك، كشفت المصادر أن مجلس إدارة «مؤسسة البترول» قرر خلال اجتماعه أمس برئاسة وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة رئيس مجلس ادارة المؤسسة الدكتور علي العمير، بيع مصفاة «يوروبورت» التابعة لشركة البترول العالمية بسبب نتائجها السلبية وسلبية الدراسات التي تمت والانتهاء إلى نتيجة مفادها عدم وجود جدوى بقائها.

واستبعدت المصادر المضي قدماً في مشروع بحر الشمال الذي تسعى للدخول فيه الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية «كوفبيك» بعد قرار مجلس الإدارة طلب المزيد من الدراسات وهو ما يعني عدم القدرة على المنافسة، مضيفة أن مجلس الإدارة استعرض المخاطر التي تواجهها الشركات مقابل مشاريعها والعمل على الحد من هذه المخاطر.

وفي بيان صادر عن المؤسسة، أوضح العمير أن المجلس بحث المواضيع المدرجة على جدول أعماله، والذي اشتمل على تقرير متابعة الأداء للمؤسسة وشركاتها للربع الثالث، ومناقشة الأطر العامة لتخفيض التكاليف التشغيلية، وتعظيم الإيرادات للمؤسسة وشركاتها التابعة.

وقال إن المجلس اعتمد تقرير لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة الخاص ببرنامج إدارة المخاطر الشاملة حتى عام 2030 لمؤسسة البترول الكويتية، لافتاً إلى أنه تمت مناقشة خيارات تمويل مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية، وأحد المشاريع التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية، بالإضافة إلى مراجعة أحد مشاريع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.

شاهد أيضاً

3_26_201775109PM_10659486061

‘بريتيش بتروليوم’ تعلن عن كشف ثالث للغاز شمال مصر

أعلنت شركة بريتيش بتروليوم ‘بي بي’ في مصر، اليوم الأحد، عن تحقيق اكتشاف جديد للغاز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *