الرئيسية » الاقتصاد » الكويت تستورد الغاز القطري لـ 15 سنة

الكويت تستورد الغاز القطري لـ 15 سنة

465560-271656كشف العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف عن تفاصيل اتفاقية استيراد الغاز من قطر التي وقعتها الكويت مع قطر غاز لتقوم الأخيرة بتزويدها بالغاز الطبيعي المسال حتى نهاية العام الحالي.

وقال المضف إن الكويت فخورة بتعزيز علاقتها التجارية مع دول مجلس التعاون الخليجي، كاشفا لأول مرة أن المؤسسة في مراحل متقدمة لتوقيع اتفاقية استيراد مدتها 15 عاما مع قطر.

وتوقع المضف الوصول إلى اتفاق نهائي مع قطر «قريبا جدا» حيث تمت مناقشة كل البنود المتعلقة بها.

وأضاف أن العقد يهدف إلى تغطية احتياجات الكويت من الغاز ما بعد العام 2019 حيث ستصل كمية استيراد الكويت من الغاز إلى 6 ملايين طن سنويا.

وقال إن هذه الكميات مرتبطة بحاجة الكويت في المستقبل لإقامة مشاريع داخلية، وان كل ذلك متوقف على تنفيذ هذه المشاريع.

وأضاف «سيكون اعتمادنا في المستقبل على حرق الغاز لتوفير الطاقة لأنه مناسب جدا بيئيا ويوفر كثيرا إذا ما قورن بتكاليف أخرى كالنفط الثقيل أو Gas Oil».

وبخصوص الاتفاقية الموقعة مع قطر الأسبوع الماضي، أوضح المضف في مقابلة مع «العربية» أن مدة الاتفاقية 6 أشهر بواقع 240 ألف طن شهريا، وهي عبارة عن 30 شحنة للأطراف الثلاثة قطر وشركتي «شل» و«بي بي»، حصة قطر منها 8 شحنات، بواقع 80 ألف طن للشحنة، وذلك لتشغيل محطات التبريد التي يرتفع الطلب عليها خاصة في فصل الصيف.

وقال المضف إن الاتفاقية مع قطر هي لمدة سنة، أما مع «شل» و«بي بي» فهي لمدة 5 سنوات، حيث سيتم بعد ذلك مناقشة زيادة الكمية لتلبية احتياجات الكويت المستقبلية.

وعن احتياجات الكويت الحالية قال المضف انها بحدود 2.5 مليون طن سنويا.

وقال المضف إن الأسعار في الاتفاقية مع الأطراف الثلاثة متقاربة جدا وهي قريبة من أسعار السوق.

وبخصوص العقد الموقع في شهر مارس مع شركة «فوستر ويلر» الأميركية لبناء محطة إعادة تغييز دائمة، قال المضف إن المؤسسة تأمل أن يتم إنجاز المشروع خلال 3 سنوات لأن الوضع الحالي يقضي بنقل الغاز عن طريق بواخر بحرية التي لديها طاقة معينة لا يمكن تجاوزها، بينما المشروع قادر على تخزين بين 7 و8 ملايين يوميا، أي يمكنه تخزين احتياجات الكويت المستقبلية.

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *