بروناي تطبق الشريعة الإسلامية إعتبارا من غدا الخميس

4_30_201453020PM_799329141أعلنت بروناي، السلطنة الصغيرة الثرية الواقعة في جزيرة بورنيو، ان الشريعة ستطبق تدريجيا في البلاد إعتبارا من يوم غد الخميس.

وقال السلطان حسن البلقية الاربعاء ان الخميس 1 ايار/مايو سيشهد اول مرحلة من تطبيق الشريعة في البلاد. واضاف ‘البعض يقولون ان احكام الله شديدة وظالمة لكن الله نفسه قال ان احكامه عادلة’.

وأعلن السلطان، وهو أحد اثرى رجال العالم بفضل الموارد النفطية في بروناي، في تشرين الاول/اكتوبر المصادقة على قانون جنائي إسلامي جديد يطبق على المسلمين فقط.

وقرارات السلطان البالغ من العمر 67 عاما لا يعارضها اي من رعاياه الـ 400 الفا. وتنص أحكام الشريعة حين تدخل حيز التنفيذ على بتر أطراف السارقين وجلد من يتناول الكحول أو الإجهاض وكذلك الرجم في عدة جرائم اخرى.

ولا تطبق الشريعة إلا على المسلمين، وتعتمد بروناي نظامين قضائيين: احدهما مدني والآخر إسلامي يشمل حاليا خصوصا الخلافات البسيطة ولا سيما منها المتعلقة بالزواج.

وبذلك تصبح بروناي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي تطبق الشريعة، اذ انه في اندونيسيا وهي اكبر بلد اسلامي في العالم من حيث عدد السكان، وحدها ولاية اتشيه الخاضعة لحكم ذاتي في جزيرة سومطرة تطبق احكام الشريعة.

ويدين ثلثا سكان بروناي البالغ عددهم 400 الف نسمة، بالإسلام بينما يدين 13% منهم بالبوذية و10% بالمسيحية.

ويدعم سكان بروناي قرارات السلطان لكن البعض ‘تجسر’ على مهاجمة تطبيق الشريعة على مواقع التواصل الاجتماعي في بادرة تحد نادرة حملت المسؤول على المطالبة بوقف الانتقادات فورا في شباط/فبراير تحت طائلة التعرض لملاحقات.

غير أن الدين الرسمي هو الإسلام ويعتبر أكثر تشددا في بروناي منه في ماليزيا واندونيسيا المجاورتين. ويحظر إستهلاك الكحول في بروناي وتخضع ممارسة الشعائر الدينية غير الإسلامية لقيود صارمة.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات حوثية دون طيار في البحر الأحمر

أ ف ب- أعلن الجيش الأمريكي أمس الأربعاء، تدمير 4 طائرات دون طيار حوثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض