الرئيسية » محــليــات » الهندسة والبترول تفتتح مسابقة الكويت للروبوت

الهندسة والبترول تفتتح مسابقة الكويت للروبوت

4_28_2014100143AM_7972854931كويت نيوز:تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور عبداللطيف البدر افتتحت كلية الهندسة والبترول فعاليات مسابقة الكويت الوطنية الثالثة للروبوت، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث ا.د.حسن السند، الأمين العام المساعد لشئون ادارة المرافق د. آدم الملا، وعميد كلية الهندسة والبترول أ.د.حسين الخياط، وبحضور ممثل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سالم العدنان وعدد من قياديي الجامعة، وأقيمت هذه المسابقة برعاية ودعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وقد حصل على المركز الأول من فئة المتقدمين فريق جامعة الكويت KU 2A ، والمركز الثاني فئة المتقدمين فريق الكلية الأسترالية ACK 1A ، والفائز بالمركز الثالث فئة المتقدمين فريق جامعة الكويت KU 3A ، أما فئة المبتدئين فقد حصل على المركز الأول فريق الجامعة الأمريكية في الكويت AUK 1B، والفائز بالمركز الثاني فئة المبتدئين فريق الكلية الأسترالية ACK 1B، والفائز بالمركز الثالث فئة المبتدئين فريق جامعة الكويت KU 1B.
وبهذا الصدد أعرب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر عن سعادته بإقامة مثل هذه الفعاليات والتي تعتبر مفخرة للجامعة، مبيناً انها بداية متميزة حيث تشمل هذه المسابقة علم الحاسوب وعلم الهندسة الميكانيكية والكهربائية.
وبدوره أكد رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة د. محمد الفارس على أهمية إقامة مثل هذه المسابقات لما لها من فائدة في تنمية التفكير الناقد لدى الطلبة والطالبات ورفع مستوى التلقي وكذلك تفتح لهم آفاق جديدة في مزج العلوم المختلفة، مشيراً إلى أن فكرة المسابقة جاءت لغرس أحدث التكنولوجيا والتقنيات وتبسيطها للشباب وخلق جو من المنافسة بينهم وذلك لكسر حاجز الرهبة باستخدام هذه التقنيات وتطبيقها في الحياة العلمية والعملية.
وأوضح ان المسابقة تعطي مزيداً من الإبداع والابتكار لدى طلبة الجامعة والعمل كفرق ومجموعات بسبب مشاركة أكثر من قسم في نفس المشروع، مبيناً أن المسابقة تهدف إلى توجيه الطلبة للاهتمام بالعلوم وتنمية مهاراتهم في تطبيقات التكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق انخراطهم بمشاريع هندسية تحفز قدراتهم وتهدف أيضاً لثقافة الروبوت وأحدث التقنيات لبرمجتها، مضيفاً أنها تهدف إلى زيادة توعية المجتمع بتكنولوجيا الروبوت ونشر ثقافته حيث ان علم الروبوت يعتبر أحد أهم العلوم حالياً لارتباطه بالعديد من العلوم ويشكل مثالاً علمياً على ترابط ودمج وتكامل العلوم، وتهدف أيضاً إلى تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة العلمية المرتبطة بالمناهج التعليمية.
وأوضح الفارس بأن اللجنة المنظمة للمسابقة في نسختها الثالثة قامت بوضع القواعد المنظمة للمسابقة بحيث يسمح للطلبة المشاركة وذلك بناء على قدراتهم في مستويين مستوى (أ) للطلبة المبتدئين ومستوى (ب) للطلبة المتقدمين، مبيناً أن النسخة الثالثة للمسابقة ستشمل تطوراً في نظام المسابقة المبني على تتبع الخط حيث تم إضافة حواجز ثابتة ومتحركة لرفع مستوى المنافسة وإعطاء الطلبة المشاركين تحديات علمية لتطوير البرمجيات واستخدام أجهزة استشعار وكذلك استخدام مكونات ميكانيكية للتعامل مع تلك الحواجز، ويسمح لأي فريق بالمشاركة في المستويين بشرط استخدام روبوتين مختلفين.
وأضاف أنها مسابقة زمن يقوم الروبوت بتتبع مسار مرسوم على الأرض باللون الأسود، وفي طريق الروبوت سوف تتواجد نوعين من الحواجز ثابتة ومتحركة يتطلب اجتيازهما بأسرع وقت ممكن، مشيراً أنه يشترط أن يكون الروبوت مبرمجاً من قبل المتسابقين ومستقل ذاتياً في تصرفاته أي لا يتلقى أية أوامر من جهاز تحكم عن بعد، ولكل مستوى يتم عمل تصفيات أولية لتحديد أفضل 6 مشاركين للمرحلة النهائية بحيث يتنافسون على المراكز الثلاث الأولى.
وذكر الفارس أن عدد الفرق المشاركة في المسابقة 12 فريقاً 7 فرق لمستوى المتقدمين و5 فرق لمستوى المبتدئين وكان عدد الطلبة المشاركين في المسابقة 30 طالب وطالبة من جامعات وكليات حكومية وخاصة في دولة الكويت تتمثل في: جامعة الكويت، جامعة الخليج، الكلية الأسترالية، الجامعة الأمريكية في الكويت، مشيراً إلى أن اللجنة قامت بتخصيص مبلغ لتوزيعه على الفائزين وذلك بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حيث خصص مبلغ 1500 دك للفائز بالمركز الأول فئة المتقدمين و750 دك للفائز بالمركز الثاني فئة المتقدمين و500 دك للفائز بالمركز الثالث فئة المتقدمين، كما خصص مبلغ 500 دك للفائز بالمركز الأول فئة المبتدئين و300 دك للفائز بالمركز الثاني فئة المبتدئين و200 دك للفائز بالمركز الثالث فئة المبتدئين.
وفي ختام الفعالية قام مدير جامعة الكويت الأستاذ عبداللطيف البدر بتكريم أعضاء اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم والفائزين بالمسابقة.

شاهد أيضاً

732759-1

«الإعلام» لمن وردت أسماؤهم في كشف «المحاسبة»: لا نحتفظ بـ «كروت الدوام» القديمة!

لاتزال ردود الأفعال تتزايد من قبل العاملين في وزارة الإعلام الذين ورت أسماؤهم في كشف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *